متحور “يوم القيامة” لكورونا.. هل وصل إلى مصر؟ الصحة تحسم الجدل

صدرت الصين للعديد من الدول مخاوف عديدة، وأغلقت باب أمل القضاء على فيروس كورونا نهائيا، بعد ظهور  متحور جديد، أشد انتشارًا ويهاجم الجهاز التنفسي، ويدعى متحور يوم القيامة، كما زعمت بعض  الصحف لكنه ترجمة خاطئة لإحدى المقالات، وعلى الرغم من ظهور بعض متحورات كورونا سواء من الفيروس مثل أوميكرون شديد الانتشار ، لكن سرعة انتشار المتحور الجديد في الصين أثار مخاوق وقلق منظمة الصحة العالمية جراء ارتفاع معدل الإصابة به وزيادة نسبة الوفيات.

متحور كورونا أم يوم القيامة

ويحصل المتحور الجديد على الاسم العلمي وهو “BF.7″، ويقول مصدر مسؤول بوزارة الصحة والسكان أنه لم يتم رصد حتى الآن سلالة جديدة من المتحور الجديد، وخاصة أن اسمه العلمي أوميكرون “BF.7″، ولا يمكن وصفه بأنه متحور يوم القيامة داعيا الجميع إلى عدم ترديد هذا المصطلح.

وارتفع عدد الإصابات بالمتحور الجديد في الصين بشكل جنوني، وهو يفتح الباب لعودة الوباء إلى العديد من الدول مرة أخرى، وخاصة بعد إلغاء العديد من الدول الحجر الصحي، والتدابير الاحترازية.

متحور "يوم القيامة" لكورونا.. هل وصل إلى مصر؟ الصحة تحسم الجدل
الرعب قادم من الصين مرة أخرى.. هل وصل متحور يوم القيامة إلى مصر؟

انتشار فيروس كورونا في فصل الشتاء

يقول الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن العالم يواجه أزمة في تقليل المساحات التي تكشف الفيروس، وأن ظهور متحور جديد من أوميركون أكثر انتشارًا في الصين حاليا لكنه أقل حدة في الأعراض.

كورونا لا يزال متواجدا في مصر والعالم

ونفى حسام حسني القضاء على فيروس كورونا نهائيا من خلال التطعيمات المتداولة في العالم، مؤكدًا أن الوباء لا يزال متواجدا على مستوى العالم، ولا يمكن أن يختفي بل ترتفع وتيرة الإصابة به في فصل الشتاء مثل جميع الفيروسات التنفسية، لذلك يجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس.

أما الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، يقول أن هناك تكاسل في تطبيق الإجراءات الاحترازية في الصين، خلال الفترة الماضية، وعدم الحصول على الجرعة المنشطة للوباء، ما ساهم في انتشار الوباء بشكل سريع.