إجازات ومرتبات ومعاشات.. 5 بشاير سارة في أول أيام السنة الجديدة تُسعد المواطنين

مع قدوم السنة الجديدة يتمنى جميع المواطنين أن تكون سنة مليئة بالأخبار السارة، ومع بداية 2023، نرتقب أن تكون بدايته مليئة بالأحداث المفرحة التي قد تدخل على قلوبنا السعادة والبهجة، وبالفعل مع بدء أول أيام العام الجديد يوجد بعض الأنباء المفرحة.

إجازات ومرتبات ومعاشات.. 5 بشاير سارة في أول أيام السنة الجديدة تُسعد المواطنين
العام الجديد

5 بشائر سارة في أول أيام السنة الجديدة

زيادة المرتبات

تشهد السنة الجديدة 2023 زيادة بشكل استثنائي في مرتبات الموظفين والعاملين في الجهاز الإداري للدولة وأصحاب المعاشات وفق ما نص عليه قانون الخدمة المدنية وقانون المعاشات الجديد والذي حدد آليات مرتبات ومعاشات الموظفين والمتقاعدين ومعدل الزيادة بشكل سنوي التي يتم تنفيذها، والمواعيد التي تقر هذه الزيادات، كما أنه من المقرر أن توجد زيادة للموظفين في شهر يوليو 2023، لكن نسبة هذه الزيادة لم تحدد بعد، لكنها لا تقل عن نسبة 7% من الأجر الذي يحصل عليه الموظف، حيث تحدد الحكومة نسبة الزيادة كل سنة.

أما بالنسبة للعلاوة الدورية التي تصرف للموظفين والعاملين بالجهاز الإداري للدولة يتم البت فيها كل سنة، بحيث تتماشى مع مستويات التضخم وتصدر بـ قانون من البرلمان، قبل انقضاء دور الإنعقاد وبالتزامن مع الموافقة على الموازنة العامة للدولة.

فيما يخص القطاع الخاص، من المقرر أن يتم رفع الحد الأدنى للأجور، خلال شهر يناير الحالي ليصبح 2700 جنيه، أما فيما يتعلق بالعلاوة الدورية في القطاع الخاص يمكن أن تنفذ خلال الشهر الحالي على أن تكون بنسبة 3% من أجر الاشتراك التأميني، وذلك وفق قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

زيادة المعاشات

من المقرر أن تقوم الحكومة بتحديد معدل زيادة المعاشات المقرر تنفيذها في يوليو القادم، وتبلغ 15% من القيمة المستحقة التي يحصل عليها المستفيدون من المعاشات، هذه النسبة ليست إجبارية، إلا أنه مع موجة التضخم الواسعة والزيادة غير المسبوقة في الأسعار قد تبلغ هذه الزيادة هذا العام إلى 15%

9 أيام إجازة خلال شهر يناير

  • الجمعة الموافق 6 يناير إجازة أسبوعية
  • يوم السبت الموافق 7 يناير إجازة أسبوعية، وإجازة عيد الميلاد المجيد.
  • يوم الجمعة الموافق 13 يناير عطلة أسبوعية
  • السبت الموافق 14 يناير إجازة أسبوعية
  • الجمعة 20 يناير إجازة أسبوعية
  • يوم السبت 21 يناير عطلة أسبوعية
  • 25 يناير يصادف الاحتفال بعيد الشرطة المصرية وعيد ثورة 25 يناير
  • يوم الجمعة الموافق 27 يناير إجازة أسبوعية
  • يوم السبت 28 يناير عطلة  أسبوعية.

الإفراج عن بعض السلع والبضائع خلال شهر

في هذا الصدد قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن  حركة إجراءات الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع في ميناء الإسكندرية، في ضوء تطبيق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حيث وجه بضرورة حركة الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع المتكدسة منذ مدة.

كما قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في مؤتمر صحفي، من ميناء الإسكندرية أنه بدء من شهر ديسمبر  وحتى يوم 23 الماضي منه شهد هذا  الشهر  على الإفراج عن سلع وبضائع بلغ  قيمتها خمسة مليارات دولار، وأن الحكومة ملتزمة بالإعلان بشكل  عما يتم الإفراج عنه من سلع وبضائع.

كما أضاف رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أنه تم الإفراج عن سلع وبضائع في أخر أسبوع من شهر ديسمبر من سنة 2022، بقيمة 1.236 مليار دولار بشكل إضافي، ليبلغ مجموع المفرج عنه حوالي ستة مليارات دولار في شهر.

انخفاض سعر الدواجن والبيض

مع بداية السنة الميلادية الجديدة 2023، يتوقع البعض تراجع ملحوظ في أسعار الدواجن والبيض، وذلك بسب الإفراج عن الأعلاف ومدخلات الإنتاج، والتي يؤثر إتاحتها بنسبة كبيرة على أسعارهم، حيث تغيرت أسعار الدواجن والبيض في الأسواق خلال الفترة الأخيرة بسبب أزمة الأعلاف.