«4 شهور إجازة» الموافقة علي زيادة مدة إجازة الوضع إلى 4 أشهر للمرأة العاملة

وافقت لجنة القوى العاملة في مجلس النواب برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد خلال الاجتماع الذي عُقد يوم أمس الثلاثاء الموافق السابع والعشرين من شهر ديسمبر للعام الجاري 2022 على المواد المنظمة لتشغيل السيدات وهي الواردة في الفصل الثالث بمشروع قانون العمل الذي تم تقديمه بواسطة الحكومة.

«4 شهور إجازة» الموافقة علي زيادة مدة إجازة الوضع إلى 4 أشهر للمرأة العاملة

وتوافقت اللجنة مع ممثلي الحكومة وذلك على أن يكون للعاملة الحق في أن تحصل على إجازة وضع لمدة أربعة أشهر وهي التي تشمل التوقيت الذي يسبق الوضع والفترة التي تليها على ألا تقل بعد الوضع عن 45 يوم وتكون مدفوعة الأجر.

بجانب أن العاملة خلال تلك الإجازة لا تستحق الحصول عليها لأكثر من مرتين طوال فترة الخدمة حتى يتماشى النص مع النص الوارد في قانون الخدمة المدنية الذي يتم تطبيقه على كافة العاملين في الدولة.

ويحظر المشروع الخاص بالقانون في تلك المواد فصل العاملة أو إنهاء الخدمة الخاصة بها أثناء إجازة الوضع بجانب أنه يمنحها فترة الراحة المقررة الحق في فترتين أخريين من اجل الرضاعة وهي التي لا تقل كلًا منهما عن ثلاثين دقيقة.

ونص القانون أيضًا على أن العاملة في المنشأة وهي التي تستخدم ما يصل لنحو 50 عامل أو أكثر الحق في الحصول على إجازة بدون أجر ولكن لمدة لا تتجاوز العامين لرعاية طفلها ولا تستحق هذه الإجازة لأكثر من ثلاثة مرات طوال مدة الخدمة.