“يهم جميع الطلاب”.. قرار هام من وزارة التعليم يطبق لأول مرة في تاريخ المدارس المصرية

يبدو بأننا قد أصبح على أعتاب قرار تاريخي يحدث لأول مرة في تاريخ التعليم المصري، وذلك بعدما قالت النائبة “هيام الطباخ” عضو مجلس النواب بأن لجنة الاقتراحات والشكاوى في البرلمان قد قررت في اجتماعها الأخير بحضور ممثلين عن وزارة التربية والتعليم الموافقة على الاقتراح الذي يخص تدريس “لغة الإشارة” الخاصة بالصم في المراحل الدراسية المختلفة وذلك للمرة الأولى في المدارس المصرية.

قرار تاريخي من التربية والتعليم

كشفت النائبة “هيام الطباخ” في تصريحات إعلامية بعض التفاصيل التي تخص القرار الجديد المنتظر صدوره في الساعات المقبلة بشكل نهائي والبدء في تنفيذه خلال الفترة المقبلة، على أن يطبق داخل كل المدارس المصرية وذلك مع بداية العام الدراسي 2024-2025 على أقصى تقدير.

وعلقت النائبة على هذا الأمر قائلة: “يجب أن يعرف الجميع بأننا أمام تحدي كبير للغاية، وعلينا بأن ندعم فئة الصم وضعاف السمع والذي يصل عددهم إلى نحو 4 مليون مواطن، ومن الضروري بأن يتم دمجهم في المجتمع بالصورة اللائقة، ولهذا فيجب أن ننشر ثقافة لغة الإشارة بين الأطفال والكبار”.

وأكملت “الطباخ” في تصريحات إعلامية خلال لتؤكد بأن هناك توصيات قد خرجت من لجنة الشكاوى والاقتراحات بخصوص هذا الأمر، ومن المتوقع بأن يتم العمل على إنهاء دليل استرشادي وبعض التدريبات الخاصة للمعلمين من أجل إدراج قاموس المصطلحات الذي سيتم إلحاقه بكل مادة دراسية في مختلف المراحل التعليمية ويدخل حيز التنفيذ بدءًا من العام الدراسي 2024-2025.

وختمت عضو مجلس النواب حديثها لوسائل الإعلام مشيرة إلى أن القيادة السياسية قد أعطت تعليمات مباشرة وصريحة بشأن ضرورة دعم كل فئات متحدي الإعاقة، وهو الأمر الذي يجعل الجميع مطالب بالمساعدة في دعم فئة الصم وضعاف السمع وتقديم يد العون من أجل دمجهم في المجتمع وتسهيل تعاملاتهم اليومية مع الآخرين.