احذر هذه العادات المدمرة … السبب وراء إصابتك بالبرد بشكل متكرر

من المعروف أن فصل الشتاء بيئة مناسبة لتشجيع نمو الفيروسات والبكتيريا، فضلًا عن الهواء البارد والرياح المحملة بالغبار والأتربة التي تعمل على صعوبتك في التنفس، مما يتسبب في زيادة فرص الإصابة بمختلف أنواع العدوى ونزلات البرد، ويكون الأمر أكثر صعوبة على بعض الفئات التي تتعرض للإصابة بشكل متكرر مثل الأطفال والأشخاص الذين لديهم مشاكل بالجهاز التنفسي.

عادات خاطئة تتسبب في إصابتك بالبرد

 

  1. عدم غسل اليدين: فإذا كنت تتكاسل عن غسل يديك بعد تواجدك في الأماكن العامة أو بعد مصافحة أحد الأشخاص فلا تستغرب من إصابتك بالبرد بشكل متكرر فعندما لا تلتزم بنظافة يديك فإنك بذلك توفر بيئة مناسبة لنمو الفيروسات التي تنتشر بسهولة.
  2. التدخين: أحد الأسباب القوية التي تجعلك تصاب بنزلات البرد بشكل متكرر، وذلك لأن التدخين يعمل على إضعاف الجهاز المناعي وبالتالي سهولة إصابتك بالبرد.
  3. التوتر: لابد من أن تتخلص من اي مسببات للضغوط النفسية أو التوتر فإن ذلك يعمل على إضعاف الجهاز المناعي وتقليل عدد الخلايا المناعية وايضا تكون استجابة الجهاز المناعي بطيئة.
  4. عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة: إذ يمكن أن تؤدي عادات النوم السيئة إلى ضعف الجهاز المناعي وزيادة التعرض لنزلات البرد ولذلك يجب عليك أن تنال قسطا كافيا ووافيا من النوم.
  5. عدم تناول الأطعمة الصحية: إذا كنت عزيزي القاريء تتناول الأطعمة الجاهزة والسريعة التحضير فسيكون جهازك المناعي هو الجهاز المثالي للإصابة بالبرد وذلك لشدة ضعفه لذا عليك التوقف عن تناول الوجبات السريعة وقم بتجهيز طعامك في المنزل واحرص على تناول الوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر.

لذلك عليك عزيزي القاريء الإنتباه لصحتك وان تقوم بتصحيح هذه العادات السيئة حتى تتمتع بتمام الصحة والعافية ولا يتكدر صفوك بكثرة الإصابة بالبرد.