الحق نفسك !!… وزاره الداخلية تطالب أصحاب هذه البطاقات بالتوجه فورا للسجل المدني . والمخالف يتعرض بغرامة مالية !!!

وفقا لما نصت عليه القوانين فان بطاقه الرقم القومي من المستندات القانونيه الهامه التي يتم استخراجها من السجل المدني ويكون بها اسم الشخص ومؤهله الدراسي وحالتها الاجتماعيه ومن اي محافظه ينتمي، وايضا الرقم القومي الخاص بهذا الشخص الكثير من الأشياء الهامه لذلك هي من اهم المستندات التي بدونها لا يستطيع المواطن القيام باستخراج اي مستند قانوني او حتى الحصول على المعاش الشهري.

عقوبة عدم تجديد بطاقة الرقم القومي

عقوبة عدم تجديد بطاقة الرقم القومي

جاء قرار تعديل سن الحصول على بطاقة الرقم القومي، واستبدالها فور بلوغ الشخص سن السادسة عشرة المنصوص عليها فى قانون الأحوال المدنية القديم بسن خمسة عشر عاما فى القانون الجديد ، وذلك فى إطار التغييرات والتطورات التى طرأت على الدولة المصرية. لأنه في هذه الحالة يمكن لأي شخص يزيد عمره عن 15 عامًا أن يكسب حريته الشخصية أو يحصل عليها ، وتعتبر بطاقة الرقم القومي هي إثبات الهوية الوحيد بعد أن كانت شهادة ميلاد فقط قبل إصدارها البطاقة.

وفي هذا الصدد ، حددت وزارة الداخلية بعض الغرامات التي يتم فرضها على كل من يخالف هذه القوانين ، على أن تكون الغرامة 100 لكل من يتأخر في إصدار بطاقة الرقم القومي أو يستخدم بطاقة منتهية الصلاحية ، وغرامة قدرها يتم فرض 50 جنيها على كل من يتأخر في تجديد البطاقة. أو تحديث البيانات الموجودة فيه.