خراب مستعجل.. أسعار الحديد تشهد ارتفاعًا جديدًا بالأسواق اليوم الثلاثاء

شهدت أسعار الحديد في منتصف ديسمبر 2022، ارتفاعًا ملحوظًا في الكثير من المصانع العاملة في القطاع خلال تعاملات ديسمبر الجاري، بالإضافة إلى قيام بعض المصانع بالإعلان عن زيادات في أسعارها، وخاصة بزيادة سعر طن الحديد خلال الشهر الحالي بنحو 3000 جنيه للطن الواحد.

كما ارتفعت أسعار الحديد خلال تعاملات السوق اليوم مقارنة بنظيرتها أمس، وكذلك أسعار الأسمنت، وجاء ذلك وفقًا لبيانات بوابة الأسعار المحلية والدولية لمركز معلومات مجلس الوزراء.

أسعار مواد البناء

  • شهد سعر الطن الواحد من الحديد الاستثماري قفزة جديدة داخل الأسواق بزيادة 812 جنيهًا، ليبلغ نحو 22911 جنيهًا.
  • وسجل سعر الطن الواحد من حديد عز نحو 25384 جنيهًا، فيما بلغ مقدار الزيادة نحو 2464 جنيهًا.
  • بلغ سعر الطن الواحد من حديد مصنع السويس نحو 20350 جنيهًا.
  • وشهد سعر الطن الواحد من حديد المصريين زيادة قدرها 3000 جنيهًا، ليسجل نحو 23.350 جنيهًا.
  • وبلغت تكلفة الطن الواحد من الأسمنت الرمادي نحو 1846 جنيهًا، بزيادة قدرها 62 جنيهًا.

خراب مستعجل.. أسعار الحديد تشهد ارتفاعًا جديدًا بالأسواق اليوم الثلاثاء

وتعد الزيادة الجديدة في سعر الحديد هي الثانية خلال فترة قصيرة، فقد أعلنت نفس الشركات في بداية نوفمبر 2022 أنها سترفع الأسعار، وجاء ذلك عقب توقف عملية البيع والتسعير في الفترة الماضية، حتى تعلن الشركات عن استقرار الأسعار الجديدة ، بحسب قرار البنك المركزي لتحرير سعر الصرف.

وأعلن أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن أسعار الحديد بلغت نحو 28 ألف جنيه، وذلك لدى بعض تجار التجزئة والموزعين في محافظات الوجه البحري، بسبب اضطرابات الأسعار الأخيرة والتي أدت إلى زيادة كبيرة وملحوظة.

وأوضح الزيني أنه ينبغي على الدولة مراقبة الأسعار عن كثب، وذلك من أجل تحديد الأسعار وإعادتها إلى وضعها الطبيعي، الأمر الذي يؤدي إلى حد كبير إلى حدوث استقرار الأسعار بين التجار والموزعين، مؤكدًا أن سوق مواد البناء يشهد حالة من الفوضى والارتباك الشديد، وتابع أن التجار والموزعين يرفعون أسعار الحديد بشكل غير مبرر وبدون أي رقابة، لتحقيق ربح كبير.