ظاهرة غريبة ومخيفة حيرت علماء كثيرون.. دوران قطيع الحيوانات حول نفسه على شكل دائرة .. هل هو علامة على شئ معين؟..

غمرت الإنترنت مؤخرًا تسجيلات لمخلوقات عديدة تتصرف بشكل غريب. تم رصد مجموعات من الخيول والنمل وحتى حيتان الأوركا تدور في دوائر مثالية لأيام متتالية دون سبب واضح ، مما دفع الجميع إلى اللجوء إلى محركات البحث والمواقع الإلكترونية الأخرى. من خلال هذا المنشور سوف نشرح ظاهرة دوران الحيوانات حول نفسها وكذلك التفسير العلمي لهذه الظاهرة حتى تتمكن من فهم ما دفع الحيوانات للقيام بذلك ودورانها بهذه الطريقة.

ظاهرة دوران الحيوانات حول نفسها

نشر العديد من النشطاء مقاطع فيديو لظاهرة الحيوانات التي تدور حول نفسها في منشورات مواقع التواصل الاجتماعي. تم التقاط أحد السلوكيات بالكاميرا في شبه جزيرة كولا في شمال روسيا ، حيث شوهد قطيع من الرنة يدور في دوائر ، بينما في نهر بوكون المحلي في تشيلي ، تم تسجيل العديد من الأسماك التي تقوم بعمل نفس السلوك بالإضافة إلى حيتان الأوركا والنمل . لقد اندهش الناس من جميع مناحي الحياة من السلوك الغريب للحيوانات.

ظاهرة غريبة ومخيفة حيرت علماء كثيرون.. دوران قطيع الحيوانات حول نفسه على شكل دائرة .. هل هو علامة على شئ معين؟..
ظاهرة دوران الحيوانات عكس عقارب الساعة

تفسير العلماء لهذه الظاهرة

وفقا لبحث علمي ، تعتبر “الليستريا” من أخطر الأمراض البكتيرية التي تصيب الحيوانات وهي أحد الأسباب الرئيسية للارتباك الذي يجعلها تدور في أجسامها. تسبب هذه الحالة التهابات في جانب واحد من دماغ الحيوان ، مما يؤدي إلى حدوث شلل دماغي وسلوك. الغريب وغير المنطقي أن سبب ذلك هو أكل الأغنام لأعلاف معيبة ، وقد تبين أن انتشار هذا المرض والوباء الذي يصيب العديد من الحيوانات ، يتسارع بشكل كبير خلال أشهر الشتاء.