منح دراسية وقروض..البنوك تزف بشرى سارة لذوي الاحتياجات الخاصة

قامت البنوك العاملة في الأسواق المصرية، بتطبيق الكثير من البرامج والخطوات من أجل التيسير على فئة ذوي الهمم للحصول على الخدمات والمنتجات المصرفية بشكل مختلف، في ضوء تطبيق إرشادات ت البنك المركزي للشمول المالي والتسهيل على ذوي الهمم، حيث ضمت هذه الخدمات إتاحة برامج تعليمية ومنح دراسية تساعدهم على الالتحاق بكبرى الجامعات في مصر، ومنتجات بنكية وتيسيرات ائتمانية وتخفيضات وإعفاءات من الرسوم.

قروض
قروض

منح دراسية وقروض ميسرة وبطاقات خاصة لذوي الهمم

وفي هذا الصدد وفر بنك أبو ظبي التجاري – مصر الكثير من المنح الدراسية للمرحلة الجامعية لخريجي الثانوية العامة من التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، ضمن برنامج إرادة، وذلك لتمكنهم من الالتحاق بعدد من التخصصات بجامعتي العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل وعين شمس بنظام الساعات المعتمدة، بالتنسيق مع مؤسسة مصر الخير.

كما تم توقيع اتفاقية مع مؤسسة السويدي وبدعم من البنك الأوروبي وذلك من أجل إعادة الإعمار والتنمية EBRD لتدشين أول فصل للتعليم الفني والتدريب المهني لذوي الهمم من خلال أكاديمية السويدي للتعليم الفني المزدوج، ويحصل تلاميذ الأكاديمية على شهادة دبلوم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

كما تم توفير العديد من التيسيرات والخدمات المالية والغير مالية لسد متطلبات ذوي القدرات الخاصة اليومية المتعددة، تشمل فتح حساب توفير بدون مصاريف إدارية وبدون حد أدنى مع طرح بطاقة طبية بشكل سريع عند فتح الحساب توفر لهم الحصول على خصومات كثيرة على الكثير من الخدمات التي تم تحديدها لهم والأجهزة التعويضية من خلال شبكة طبية كبيرة في كافة أنحاء الجمهورية.

كذلك تم تخصيص قرض جديد لذوي القدرات الخاصة ضمن باقة إرادة وبأقل سعر فائدة، حيث يوفر القرض لذوي الهمم إمكانية الحصول على مبلغ قد يصل إلى مليون جنيها مصريا، وبفترة سداد تبلغ 8 سنوات.

وفي سياق متصل حرص بنك التعمير والإسكان، على مساندة كافة جهود البنك المركزي المصري والدولة المصرية في تسهيل تقديم الخدمات والمنتجات المصرفية لذوي القدرات الخاصة، وتحفيزهم على التعامل مع الجهاز المصرفي من خلال اتخاذ الكثير من الخطوات، منها إدخالهم ضمن شرائح عملاء البنك، وأيضا الزيارات المنزلية لتطوير البيانات وذلك في حالة طلب العميل.

وضمت تلك الإجراءات قبول الختم والبصمة كبديل للتوقيع على جميع الإجراءات البنكية، مع إتاحة ضوابط لعرض المنتجات والخدمات المصرفية على العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتواصل معهم داخل الفروع عبر طباعة الاستمارات بطريقة برايل، وأيضا عرض المنتجات والخدمات بلغة الإشارة وتوفير التسجيلات للضوابط والأحكام للعملاء الذين لديهم إعاقة بصرية وتسجيل المعاملات بالصورة.

كما أتاح جميع البيانات عن الخدمات والمنتجات التي يقدمها من خلال موقعه الإلكتروني، كما أتاح خدمة عدم الانتظار في الفروع، ورفع عن ذوي الاحتياجات الخاصة مصروفات فتح الحسابات طوال العام، فضلا عن إتاحة بطاقات ( مدينة – دائنة) واضحة في حالة طلب العميل لذوي الإعاقة بصرية.

ومن بين إجراءات التيسير على ذوي الاحتياجات الخاصة، تم إتاحة بريد إلكتروني لتيسير التواصل، كما تمكن البنك من تهيئة نحو 10%من فروعه بما يعادل (10 فروع) لتيسير إستقبال وحركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الفروع، مع إتاحة موظفين مدربين للتعامل مع ذوي القدرات الخاصة، ذلك فضلا عن تهيئة 10% أيضا من ماكينات الصراف الآلي الـ ATM بما يعادل 40 ماكينة.

والجدير بالذكر أنه في سبتمبر من العام الماضي 2021، قد أصدر البنك المركزي المصري إرشادات للبنوك لتسهيل حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على الخدمات والمنتجات المصرفية، في ظل الاهتمام بتعزيز الشمول المالي.

ونوه البنك المركزي على أهمية تهيئة البنية التحتية للعملاء من ذوي القدرات الخاصة، وإعداد 10% من فروع البنك القائمة كحد أدنى تم توزيعها على جميع المحافظات، وتوفير ماكينات الصراف الآلي المخصصة للعملاء ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة لا تقل عن 10% من إجمالي عدد الماكينات لدى كل بنك موزعة على كافة المحافظات، بالإضافة إلى توفير منتجات مصرفية تتناسب وتحفز ذوي القدرات على التعامل مع القطاع المصرفي.