المباريات الميتة السبب.. فيفا يدرس التراجع عن نظام مونديال 2026

يدرس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، تغيير نظام بطولة كأس العالم في نسخته المقبلة والمقرر إقامتها بمشاركة 48 منتخبا لأول مرة بدلا من 32 في كافة النسخ الماضية، ويقام المونديال المقبل في 3 بلدان وهي الولايات المتحدة والمكسيك وكندا عام 2026، على أن يتم تقسيم المنتخبات المشاركة الـ 48 على 16 مجموعة بواقع 3 منتخبات لكل مجموعة.

وكشفت وكالة رويترز أن فيفا يدرس إعادة النظر في نظام البطولة الخاصة بتقسيم المنتخبات ل 16 مجموعة ولكن لا تراجع عن مشاركة الـ 48 منتخبا، وذلك خوفا من تعدد المباريات التي وصفت بالميتة التي تكون بين فريقيين سبق لهما الفوز في المباراة الأولى وحسم التأهل بالفعل للدور المقبل مما يجعل المباراة بلا فائدة أو تحرم الفريق الثالث في المجموعة من التأهل وقد تقتل متعة كأس العالم.

مقترحان في الصورة

وكشف تقرير للاتحاد الدولي لكرة القدم، أنه هناك دراسة لتغيير نظام البطولة خوفا من احتمالات حدوث جدل غير مرغوب فيه غير مقترحين، الأول كشف عنه أرسين فينجر رئيس تطوير كرة القدم العالمي في فيفا، وهو تقسيم المنتخبات االـ 48 إلى 12 مجموعة من 4 فرق على أن يتأهل صاحب المركز الأول والثاني مع أفضل 4 ثوالث في المجموعات.

المباريات الميتة السبب.. فيفا يدرس التراجع عن نظام مونديال 2026
فيفا يدرس التراجع عن نظام بطولة كأس العالم المقبلة

والاقتراح الثاني يتمثل في تفسيم البطولة إلى قسمين منفصلين من 24 منتخبا كل قسم يضم 6 مجموعات من 4 منتخبات على أن يلعب الفائز من كل قسم في المباراة النهائية، ومن المتوقع أن يتخذ فيفا الشكل النهائي للبطولة في العام المقبل 2023.
وكان فيفا قد أعلن عن أسماء 16 مدينة تستضيف كأس االعالم المقبل 2026، في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، حيث يتم اختيار 11 مدينة في الولايات المتحدة و3 مدن في المسكيك و2 مدينة في كندا.