اوعي تكون منهم هتتمسك .. الداخلية توجه تحذير شديد اللهجة للمواطنين حاملى بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة التوجه إلى السجل المدني فوراً 

نظرا لكون الدولة المصرية تسعي لضبط الشارع المصري فإنها بدأت بإعطاء تعليمات صارمة لجميع وحدات المرور المنتشرة في مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية، بضرورة التعاون مع هيئة الأحوال المدنية والسجل المدني في رصد كل من يحمل بطاقة غير سارية، لاسيما أنها أصدرت أكثر من خطاب تحث فيه المواطنين على سرعة تبديل البطاقة المنتهية بأخرى سارية حديثة ولكن هناك من لم يلتزم بهذا الإنذار، وبذلك يكون هو من أوقع نفسه في دائرة الخطر.

شروط استخراج بطاقة الرقم القومي

بعد التعديلات القوية التي أجرتها الحكومة المصرية في قانون الأحوال الشخصية وما تم أرسته المناقشات عن تغيير السن القانوني لاستخراج البطاقة الشخصية، أراد الكثير من المواطنين أن يتعرفوا على كل ما يخص شروط استخراج البطاقة والتي تكمن في التالي: 

  • أولا أن يكون المتقدم مصري الجنسية.
  • أن يكون عمره 15 عام وليس أقل من هذا العمر المحدد.
  • أن يقدم معه شهادة ميلاد آلية (كمبيوتر)، بهدف التأكد من عمره.

اوعي تكون منهم هتتمسك .. الداخلية توجه تحذير شديد اللهجة للمواطنين حاملى بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة التوجه إلى السجل المدني فوراً 

غرامات تأخير استخراج البطاقة الشخصية

بعدما أصبح سن استخراج بطاقة الرقم القومي هو 15 عاما بدل من 16 عام  كان لابد من أن يتم تنبيه كل من يتخلف عن إصدار البطاقة بأنه سوف يتعرض لغرامة مالية، والأمر نفسه على من يحمل بطاقة إثبات الشخصية ولكنها غير سارية على أن تكون الغرامات المفروضة، كالتالي: 

  • غرامة مالية قدرها 100 جنيه على كل من يتخلف عن استخراج البطاقة الشخصية.
  • غرامة مالية قدرها 50 جنيه على كل من يتخلف عن تجديد بطاقته وكذلك تحديث البيانات فيها.
  • غرامة مالية قدرها 100 جنيه على كل من يتم رصده في أحد الكمائن، ويحمل بطاقة هوية منتهية.