خراب بيوت التجار والمربيين.. عاجل وقف بيع الكتاكيت بقرار من شعبة الدواجن

كشف ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، عن توقف بيع الكتاكيت في مصر، وجاء ذلك بسبب أزمة نقص الأعلاف في السوق المصري، منذ حوالي 11 يومًا، أي منذ بداية ديسمبر 2022، وأعلن الزيني أن عملية بيع الكتاكيت توقفت تمامًا، لعدم وجود رغبة في شرائها من المواطنين والمربين.

وأكد نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن توقف عملية الشراء نشأ لعدة أسباب، أهمها ارتفاع أسعار الأعلاف، بالإضافة إلى التلاعب بالأسعار في السوق السوداء، موضحًا أن سوق الدواجن في مصر يتطلب حوالي 900 ألف طن من الأعلاف شهريًا، كاشفًا أن الإفراجات الأخيرة، التي قامت بها الزراعة تعتبر صغيرة جدًا، مما منح السوق السوداء الفرصة في رفع الأسعار والتلاعب بها.

ونوه ثروت الزيني على ضرورة توخي الحذر من حدوث ارتفاع كبير في أسعار الدواجن ومنتجاتها خلال الأيام المقبلة، نتيجة لانسحاب المزارعين والمربين من الأسواق وارتفاع أسعار الأعلاف، وأضاف أن الحل الأمثل لهذه الأزمة يكمن في الإفراج عن كميات أكبر من الأعلاف.

وأفاد نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، بأن أسعار البيض والدواجن ارتفعت بشكل ملفت منذ بداية شهر ديسمبر 2022، حيث أن إنتاج الدواجن في فصل الشتاء له تكاليف عالية، إلى جانب ارتفاع أسعار الأعلاف، وهو ما يمثل زيادة عبء كبير على المربين.

أسعار البيض في المزراع اليوم

خراب بيوت التجار والمربيين.. عاجل وقف بيع الكتاكيت بقرار من شعبة الدواجن

وأعلن الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، خلال تعاملات اليوم أن سعر كرتون البيض سيرتفع بنحو 1 جنيه، وهو ما رفع إجمالي الزيادة في سعر كرتون البيض على مدى 9 أيام إلى نحو 18 جنيهًا، وتتمثل أسعار كرتونة البيض في المزارع كما يلي:

  • بلغت تكلفة كرتونة البيض الأبيض اليوم نحو 74.75 جنيهًا.
  • وصلت تكلفة كرتونة البيض الأحمر اليوم إلى نحو 78.75 جنيهًا.
  • فيما بلغت تكلفة كرتونة البيض البلدي نحو 77.75 جنيه.