“حقك هيرجعلك” تعويضات تصل لـ 2500 جنيه مشروع قانون للمطلقات فى هذه الحالة..

ينتظر ملايين المصريين مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد بفارغ الصبر لأنه أفضل وسيلة لإبلاغ الطرفين – الزوجة والزوج – بالتزاماتهما وحقوقهما.

معلومات عن القانون الجديد

أمل سلامة ، عضو مجلس النواب ، قدمت معلومات حول مشروع قانون تعديل الأحوال الشخصية الذي قدمته. يهدف مشروع القانون هذا إلى معالجة قضايا النفقة وإثبات الطلاق والخلافات الأسرية والمطلقات غير الحاضنين الذين تُركوا بدون وسيلة إعالة بعد فترة من الزواج.

اقترحت النائبة أمل سلامة عضو مجلس النواب مشروع قانون لتغيير الأحوال الشخصية.

نفقة الزوجة
نفقة الزوجة

 

بالإضافة إلى إبلاغ الزوجة قبل الزواج بأخرى وحقها في الطلاق عند حصولها على حقوقها ، قالت سلامة إن مشروع القانون الجديد سيوفر حلولاً لمشاكل النفقة وإثبات الطلاق والخلافات الأسرية والمطلقات غير الحاضنات. والذين ليس لديهم مصدر دخل أو عيش بعد فترة الزواج ، وكذلك تخصيص 5٪ من السكن الاجتماعي للنساء المتشردات.

وتحظر المسودة الجديدة تطليق المرأة بعد عشر سنوات والتخلي عنها ، خاصة أنها عملت مع زوجها لتأسيس حياتهما وممتلكاتهما وتمتلك حاليًا نصف ما فعله. وبحسب التعديل ، إذا طلقها زوج الزوجة المكتملة ، فلا يزالان متزوجين قانونيا. ويحق لها الحصول على نفقة لا تقل عن سنتين بحد أدنى 1500 جنيه بالإضافة إلى النفقة التي تحسبها دون موافقتها أو لسبب خاص بها.

يُعتقد أن نفقة المتعة تبلغ خمس سنوات من النفقة ، بحد أدنى 2000 جنيه ، إذا حدث الطلاق بعد عشر سنوات متتالية.

النفقة المتوقعة في زواج المتعة هي نفقة سبع سنوات بحد أدنى 2500 جنيه إذا وقع الطلاق بعد خمسة عشر سنة أو أكثر متصلة.