مستحيل تاخد بالك منها.. معجون الاسنان يصيبك بالتسوس في هذه الحالة

الكثير من الناس يظنون أن غسيل الأسنان بالفرشاة والمعجون من أبرز الطرق التي تساهم  في الحفاظ على صحة الفم وحماية الأسنان من التسوس ووقايتها، وفي هذا السياق حذر دكتور سيلفيو كارتاس، خبير صحة الفم والأسنان، من العديد من الأفعال الخاطئة التي يقوم بها البعض عند غسيل الأسنان بالمعجون والتي قد تعرض للتلف والتسوس.

غسيل الأسنان
غسيل الأسنان

سبب تسوس الأسنان بالرغم من غسلها

وطبقا لما جاء فى موقع “إكسبريس” أوصى خبير صحة الفم والأسنان بعدم شطف الأسنان والفم بالماء بعد غسيل الأسنان بالمعجون سواء من خلال تمرير الفرشاة عليها بالماء فقط أو الشطف القوي المعروف بالمضمضة.

وأضاف خبير صحة الفم والأسنان أن شطف الفم عقب استعمال معجون الأسنان يؤدي إلى التخلص من الفلورايد منها، حيث يحتوي معجون الأسنان على مكونات نشطة جدا تحتاج لفترة من الزمن لتصبح ملتصقة بالأسنان ولن يحدث هذا عند شطفها الفوري بالماء، وكل  ما سبق يعني أن الأسنان لن تستفيد من المعجون في محاربة البكتيريا الخطرة وتقوية المعادن في طبقة المينا ولن تتم وقايتها من التسوس.

ونوه “خبير صحة الفم والأسنان” أنه تعتبر أفضل طريقة للحفاظ على صحة الأسنان هي بصق المعجون بعد غسيل الأسنان به ، كما لابد من عدم استعمال غسول الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة نظرا لأنه يمتلك نسبة أقل من الفلورايد مقارنة بالموجودة في معجون الأسنان.، ولكن يمكن استعمال نوع غسول يكون به نسبة مرتفعة من الفلورايد في آن آخر في اليوم .