صحتك بالدنيا.. 8 أغذية مضرة بالجسم تجنبها فورًا

يعد الغذاء من أهم مصادر الطاقة لحياة أفضل بدون مرض، ولهذا يجب علينا دائمًا الاهتمام بالطعام والانتباه إلى ما يمكن أن يضر بصحتنا من خلال تجنب بعض الأطعمة، حيث أن الغذاء الصحي يلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من الأمراض الخطيرة، ويساهم في السيطرة على بعض الاضطرابات المرضية عند الإصابة بها.

أطعمة مضرة بالصحة

صحتك بالدنيا.. 8 أغذية مضرة بالجسم تجنبها فورًا

الأطعمة المعلبة

قد ينتج عن التعليب المنزلي بمستوى منخفض من الحامض للفاصوليا الخضراء أو الجزر أو غيرها من الخضروات، أضرارًا بالصحة، حيث تزداد احتمالية التسمم بشكل كبير، لأن المعلبات المنزلية في معظم الحالات لا تصل إلى درجة الحرارة المناسبة بما يكفي لقتل جزيئات التسمم التي يمكن أن تتلوث الطعام.

زيت أوليسترا

تعتبر الأوليسترا هي دهون مزيفة تستخدم في صنع رقائق البطاطس الخالية من الدهون والوجبات الخفيفة الأخرى، وتكمن آثاره الضارة في امتصاص الفيتامينات K و D و E و A والكاروتينات الضرورية لجهاز المناعة، حيث أنها تقي من أنواع معينة من السرطان.

وينتج عن الأوليسترا مشاكل في الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص، خاصة إذا تناولوه بكميات كبيرة، وفي معظم الحالات لا يكون الزيت هو المشكلة.

صوديوم نيترايت

تحتوي العديد من الأطعمة على نترات الصوديوم، والتي تستخدم لتثبيت اللون والحفاظ على نظافته من الميكروبات، لكنها يمكن أن تتأكسد وتتحول إلى مواد ضارة تسبب الحساسية والأمراض السرطانية، لذلك ينصح دائمًا بالبحث عن اللحوم المعلبة الخالية من النترات.

الدهون المشبعة

تعتبر الدهون المشبعة ضارة بالصحة، وذلك لاحتوائها على دهون منخفضة الكثافة تتراكم في الشرايين وتتسبب في تصلب الشرايين، مما ينتج عنها العديد من المضاعفات من ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية واضطرابات في مراكز الدماغ و الشلل.

الحلويات والسكريات

يترتب على تناول الحلويات والسكريات تسوس الأسنان والسمنة، وزيادة الوزن، بالإضافة إلى أن الحلويات والسكريات تمنع الرغبة في تناول الفاكهة والخضروات.

الكاروتين

يوجد الكاروتين في الأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل الجزر، على هيئة صبغة صفراء، ويؤدي الإفراط في تناول مادة الكاروتين إلى تغلغل هذه الصبغة في الخلايا بشكل عام، بما في ذلك خلايا الجلد، مما يعطيها لونًا أصفر مثل لون بشرة الأشخاص الذين يعانون من اليرقان، كما أنها تؤثر على خلايا الكبد وتحد من نشاطها.

الكافيين

توجد مادة الكافيين في المياه الغازية السوداء، ويؤثر تناوله بشكل متكرر على عمل الجهاز العصبي، وينصح في حالة استخدام المياه الغازية بشرب تلك المياه الشفافة عديمة اللون، وكذلك عدم شرب الكثير من القهوة وعدم خلط الحليب بالقهوة، لأنه ينتج عنها الخفقان والعصبية والأرق.

الأسبارتام

يعد الأسبارتام، هو محلى صناعي منخفض السعرات الحرارية لبدائل السكر.