“هتدفع غرامة لو سميت ولادك الاسماء دي” غرامة قدرها 200 جنيه على تسمية المواليد بهذه الاسماء

حافظت الشريعة على حسن اختيار أسماء الأبناء، لذا فمن مسؤولية الأب اختيار اسم جيد لأبنائه لا يعيب عليه ويكون من الأسماء المألوفة لدى الناس. أو يخالف الأنظمة التي نص عليها العلماء والقانون في البلدة. لذلك، قدم نائب مصري مشروع قانون لحظر أسماء المواليد الغريبة والمركبة وفرض عقوبات على المخالفين تصل إلى السجن.

غرامة قدرها 200 جنيه على اسماء المواليد

"هتدفع غرامة لو سميت ولادك الاسماء دي" غرامة قدرها 200 جنيه على تسمية المواليد بهذه الاسماء

اقترح البرلماني المصري هشام الجاهل تعديل بعض أحكام قانون الأحوال المدنية، حيث يحظر حاليًا تسمية المواليد الجدد بأسماء غريبة أو مركبة. كما أشار إلى العقوبات الشديدة على المخالفين والتي تشمل الحبس لمدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه وذلك بعد أن لاحظ الاتجاه الأخير لإعطاء المواليد الجدد في مصر أسماء غريبة مثل “لارا، ريناد”.، راما، لامار، مايا »دون أن يعرف البعض معنى هذه الأسماء.

وأوضح عضو مجلس النواب أن هدف القانون هو رفع العقوبة إلى الحبس لمدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 5000 جنيه بدلاً من العقوبات القديمة التي كانت غرامة لا تقل عن 100 جنيه وغرامة لا تقل عن 5000 جنيه. لا يزيد عن 200 جنيه. وأوضح أن القانون رقم 143 لسنة 1994 بشأن الأحوال المدنية والمعدل في 2018 تضمن أنواعا مختلفة من الأسماء – مثل تلك المخالفة للنظام العام، والأسماء التي تهين صاحبها، والأسماء المركبة أو الأسماء التي تذهب. ضد ما ينص عليه الإسلام.

شروط تسمية المواليد

  • يجب أن يكون الاسم جيدًا حتى لا يحتقره الناس ولا يدينه الطفل لاحقًا في الحياة.
  • يجب ألا يكون الاسم قبيحًا أو مرجعيًا للذات. لا ينبغي أن يشير الاسم إلى غطرسة الإنسان وعظمته وتمجيده دون مبرر.
  • لا ينبغي أن يشير الاسم إلى الشرك بالآلهة، مثل أي اسم آخر يطلق على عبادة أخرى غير الله تعالى، مثل عبد العزيز، وعبد الكعبة، وعبد الدار، وعبد كذا وكذا.
  • يجب ألا تتضمن التسمية أي شيء تحظره الشريعة، مثل تسمية كل إله معين، الأعلى، بألقاب مثل الخالق والقدوس.
  • لا يليق باستخدام ألقاب محفوظة لله تعالى، مثل ملك الملوك أو سلطان السلاطين.