إساءة استعمالها تسبب خسائر كبيرة.. الصحة تصرح بخطورة الإفراط بتناول المضادات الحيوية

وشبهت منظمة الصحة العالمية الإفراط في استخدام المضادات الحيوية بموجة تسونامي ، بحسب الدكتورة غادة علي يونس ، رئيسة الهيئة المركزية للشؤون الصيدلانية بوزارة الصحة: “أصبحت هناك مقاومة شديدة لأنواع كثيرة من المضادات الحيوية ، وهذا هو السبب الذي يسبب الأمراض التي يصعب علاجها ” وكان هذا حسب لقاء يونس في برنامج صباح الخير يا مصر .

مضادات الميكروبات

وأضاف يونس: “هذا الأسبوع يعتبر الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية ، فهذا الأمر مسؤولية كل مواطن وهناك مسؤولية على السلطات”. كانت يونس تتحدث خلال لقائها ببرنامج صباح الخير مصر الذي يبث على القناة الأولى والقناة الفضائية المصرية ويقدمه الإعلاميان محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي و سيعتمد حل هذه المشكلة في الغالب على قيام المواطن والحكومة المناسبة بتوعية الجمهور بالمخاطر والخسائر و تسبب مقاومة مضادات الميكروبات 70000 حالة وفاة على مستوى العالم كل عام ، ووفقًا لرئيس الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة ، إذا لم يتحد العالم معًا ، سيرتفع هذا العدد إلى 10 ملايين بحلول عام 2050.

التوعية بخطورة المضادات الحيوية

وقالت أيضًا إن فهم خطورة الوضع قد نما بشكل كبير وأصبح الآن منتشرًا في جميع المجالات: “الوعي ضروري ، وعندما يدرك المواطن مخاطر ما يفعله ، مثل الإفراط في الحصول على الأدوية ، فإنه يتراجع. “، وشددت على أن الأطباء يستطيعون التشخيص بشكل جيد ، وهو الأمر الذي غالبًا ما يغفله المرضى الذين يفرطون في استخدام المضادات الحيوية ، وأن المواطنين لا ينبغي أبدًا تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب أولاً.