انتبهوا.. هذه الأدوية تظهر نتيجة إيجابية في تحليل المخدرات|فيديو

قام أستاذ طب المهن والبيئة بكلية الطب جامعة عين شمس، الدكتور السيد العقدة، بتوجيه تحذير من أن هناك  أكثر من ثلاثين نوع من الأدوية التي تعالج البرد وعدد من المسكنات يمكن أن تحدث نتائج إيجابية في تحاليل الكشف عن المخدرات، وأضاف أستاذ طب المهن والبيئة بكلية الطب جامعة عين شمس، خلال حوار مع الإعلامي عمرو خليل، في برنامج «من مصر»، على قناة «إكسترا نيوز»، يوجد سلسلة من أدوية الضغط والحساسية والبرد تمنح نتيجة إيجابية في المخدرات، بالإضافة عن بعض المسكنات التي تظهر في التحليل نتائج إيجابية للمخدرات.

انتبهوا.. هذه الأدوية تظهر نتيجة إيجابية في تحليل المخدرات|فيديو
تحليل المخدرات

قانون الكشف على الموظفين

وتابع أستاذ طب المهن والبيئة بكلية الطب جامعة عين شمس،: «ينص القانون على أنه ينبغي قبل الكشف على الموظف أو المواطن إحضار أوراق رسمية بالأدوية التي يتناولها وبالتحديد أدوية الضغط والسكر لأن عدد كبير من هذه الأدوية التي يتناولها كعلاج ممكن تظهر نتائج إيجابية مخدرات، وكذلك المريض النفسي الذي يتناول  مضاد الاكتئاب».

جهاز الامتصاص الذري للكشف عن المخدرات

ونوه أستاذ طب المهن والبيئة بكلية الطب جامعة عين شمس، أن القانون قام بوضع تحليلا استدلاليا في البداية، ونعلم أنه ليس تحليلا بشكل نهائي وإذا جاءت العينة إيجابية يحول الشخص للقيام بإجراء تحليل تأكيدي في مصلحة الطب الشرعي على جهاز الامتصاص الذري ونسبة الدقة في هذا الجهاز تتخطى الـ 99.99%، ويتمكن من الفصل بين ما إذا كان الموظف يتعاطى المخدرات أو أنه مريض ويحصل على المادة كنوع من العلاج والفصل يكون بسيطا على هذا الجهاز.

والجدير بالذكر أن وزارة الصحة، قد قدمت السبت الماضي، فيديو على الصفحة الرسمية على موقع «فيسبوك»، توضح من خلاله كيفية عمل تحاليل المخدرات في المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة والسكان.

وفي هذا الصدد تقوم الدولة الآن بالتوجه إلى أهمية إجراء تحليل المخدرات عند الانتقال من جهة عمل لجهة أخرى جديدة، بجانب تحليل المخدرات للسائقين، حيث نوهت الدكتورة نانسي الجندي، رئيس الإدارة المركزية بوزارة الصحة والسكان، «إن الذهاب إلى المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة، يؤكد شفافية ومصداقية النتائج، لأن التحاليل يمكن أن تتم بالتحليل الفوري في معامل خارجية ويمكن ألا تظهر نتائج دقيقة».

كما نوهت رئيس الإدارة المركزية بوزارة الصحة والسكان، مع توافر أحدث الأجهزة التي تظهر نتائج دقيقة، في المعامل المركزية، حيث يتم عمل التحاليل بشكل سري للمشتبه بتعاطيه المواد المخدرة، وذلك من خلال المتابعة من قبل الجهات المعنية.
وأضافت رئيس الإدارة المركزية بوزارة الصحة والسكان، إن أي شخص تم التأكد أنه يتعاطى المخدرات، يمكن أن يتم تحويله إلى الصحة النفسية التابع لوزارة الصحة لتقوم بتولي حالته وتحديد إذا كانت الحالة تستوجب التوجيه إلى مراكز علاج الإدمان.

يذكر أن مصر أحدثت طفرة هائلة في قطاع مكافحة المخدرات والإدمان خلال الفترة الأخيرة، نتيجة لجهود الدولة الكثيفة للتصدي لهذا الخطر الجسيم، وذلك من خلال حملات التوعية بمخاطر المخدرات والكشف المبكر عن تعاطي المخدرات.

كما يشار إلى أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، بقيادة نيفين القباج وزيرة التضامن ورئيس مجلس إدارة الصندوق، قد دشن مبادرة بمنطقة الواحات البحرية،‪ لبدء تطبيق برامج توعوية بشكل كامل حول أضرار تعاطي المخدرات تشمل تنفيذ الكثير من  التدابير الوقائية، وإتاحة خدمات المشورة للأسر حول طرق الاكتشاف المبكر للتعاطي، وكيفية التعامل مع الحالات المرضية، وذلك من خلال التواصل مع الخط الساخن لعلاج الإدمان «16023» لتقديم الخدمات العلاجي بشكل مجاني، وذلك ضمن حملة «أنت أقوى من المخدرات» ،وذلك بالتعاون مع محافظة الجيزة