كلام نهائي.. التعليم تكشف حقيقة إلغاء الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2023

كشف شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية خلال الساعات الماضية حول إلغاء الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة هذا العام، حيث أكد عدم صحة هذه الأنباء وأنه لم يصدر عن الوزارة أي قرار في هذا الشأن.

وأضاف المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن الدكتور رضا حجازي وزير التعليم سيعلن قريبا عن جميع تفاصيل امتحانات الثانوية العامة، مشيرا إلى أن العام الدراسي يسير بشكل منتظم دون حدوث أي معوقات تؤثر على سير العملية التعليمية في كافة مدارس الجمهورية.

شكل امتحانات الثانوية العامة

وأكد زلطة في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، أنه سيتم وضع أسئلة مقالية في امتحانات الثانوية العامة، بالإضافة إلى أسئلة الاختيار من متعدد وستكون لها النسبة الأكبر في الامتحان، على أن تكون جميع الأسئلة تعتمد على الفهم ونتاج التعليم وليس الحفظ والحشو والتلقين، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل عل تقديم محتوى متميز لكافة الطلاب بجميع المراحل التعليمية خلال العام الدراسي الجديد.

كلام نهائي.. التعليم تكشف حقيقة إلغاء الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2023
امتحانات الثانوية العامة

وأشار المتحدث باسم وزارة التعليم، إلى أنه سيتم وضع إجراءات مشددة لمواجهة أي محاولات للغش الجماعي والإلكتروني لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين كافة الطلاب، مؤكدا أن الوزارة لم تتلقى أي مشكلات تواجه سير العام الدراسي منذ انطلاقه في أكتوبر الماضي، وأن جميه المدارس ملتزمة بالإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من تفشي فيروس كورونا حفاظا على صحة وسلامة وأرواح الطلاب والقائمين على العملية التعليمية.

وكانت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم، أكدت أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام سيحتوي على 85% أسئلة اختيار من متعدد، و15% سيكون أسئلة مقالية، على أن يتم تصحيح جميع الأسئلة بشكل إلكتروني، وأنه تم تدريب نحو 5 آلاف موجه أول ومعلم على وضع الأسئلة والتعامل في اللجان.