“بالإسم الكل مطلوب”.. أصحاب هذه البطاقات الشخصية معرضون إلى المنع من السفر والتعامل مع الجهات الحكومية والسجن والغرامة جراء هذه الأفعال.. اعرفها الآن!! 

إن البطاقة الشخصية أو بطاقة الرقم القومي أو بطاقة الهوية جميعها مسميات تشير إلى الشيء نفسه وهو تلك البطاقة التي تشتمل على بيانات المواطن المصري الهامة مثل الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد والحالة الاجتماعية والتعليمية والمهنية وغيرها، وهي ضرورية جداً ويجب على كل مواطن وصل إلى سن ال 15 سنة أن يحصل عليها وإلا واجه عقوبات قانون الأحوال الشخصية 2022 المعدل والذي يتضمن 5 غرامات يتم فرضها على أصحاب البطاقات الشخصية الذين يتجاهلون استخراج أو تحديث بطاقة الرقم القومي لمدة تزيد عن المدة المسموح بها.

غرامات بطاقة الرقم القومي

"بالإسم الكل مطلوب".. أصحاب هذه البطاقات الشخصية معرضون إلى المنع من السفر والتعامل مع الجهات الحكومية والسجن والغرامة جراء هذه الأفعال.. اعرفها الآن!! 

فرضت وزارة الداخلية 5 غرامات على المواطنين المصريين وتم تجديد قانون الأحوال الشخصية في شهر يوليو الماضي 2022 لكي يصبح سن استخراج بطاقة الرقم القومي بداية من 15 سنة وليس 16 سنة كما كان من قبل، ومن يتأخر عن إصدارها خلال 15 يوم من بلوغ هذا السن يتم فرض غرامة بقيمة 100 جنيه عليه.

هذا بالإضافة إلى أنه في حالة التأخر عن تجديد بطاقة الهوية الوطنية المنتهية سوف يتم فرض غرامة بقيمة 50 جنيه عليه، والغرامة نفسها يتم فرضها على كل شخص لم يقم بتحديث بيانات الهوية الوطنية في مدة أقصاها 4 أشهر فقط لا غير.

كما أنه ينبغي الإسراع في استخراج بدل فاقد طالما تم عمل محضر بالفقد لأنه بعد مرور 15 يوم على المحضر ولم يتم إصدارها سوف يتم فرض غرامة 50 جنيه على هذا الشخص، وإذا كانت يستخدم بطاقته غير المحدثة أو القديمة في المصالح الحكومية يدفع 100 جنيه أو الحبس.