الكويت تزف بشارة سارة للوافدين بشأن إصدار التأشيرات

زفت الكويت بشرى سارة إلى المقيمين على أراضيها، حيث كشفت مصادر أمنية مطلعة بوزارة الداخلية الكويتية، عن إصدار تعليمات خلال الأيام المقبلة باستئناف إصدار تأشيرات الالتحاق بعائل، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى ستشمل الأطفال، وبعدها يتم فتح باب الالتحاق بعائل حسب الشروط والمعايير التي وضعتها الوزارة بشكل تدريجي للزوجة والأم والأب.

وأوضحت المصادر، أن خطوة عودة إصدار التأشيرات الالتحاق بعائل يأتي “بعد وقف منح التأشيرات لفترة.. في إطار توجه الداخلية لوضع ضوابط وإجراءات محددة في هذا الشأن، بما يوائم بين مساعي تعديل التركيبة السكانية وبين الحفاظ على حقوق المقيمين بجمع شملهم مع أسرهم، وفق ضوابط محددة”.

متابعة استقدام العمالة الجديدة في الكويت

وفي نفس السياق، كشف الدكتور مبارك الجافور مدير الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتي، عن متابعة موظفي الهيئة كافة خطوط استقدام العمالة الجديدة إلى الكويت والتدقيق على الإجراءات الخاصة بها وذلك بهدف ضمان الحماية الكاملة للعمالة منذ لحظة توقيع العقود وحتى الالتحاق بالعمل في البلاد، مشيرا إلى أن الهيئة تصدر أذونات العمل لكافة الجنسيات باستثناء التي لها آلية خاصة من قبل وزارة الداخلية.

الكويت تزف بشارة سارة للوافدين بشأن إصدار التأشيرات
الكويت

وأضاف مدير الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتي، أن “عدم وجود منع لإصدار أي إذن عمل لأي جنسية.. باستثناء الجنسيات التي لها آلية خاصة من خلال وزارة الداخلية، في حين تصدر بقية الأذونات من خلال الدورة المستندية عبر الأنظمة الإلكترونية والربط الآلي بين الجهات الحكومية، أما البلدان غير الملتزمة بالاشتراطات الخاصة بقوانين الكويت وأنظمتها الداخلية والملاحظات المرسلة لها، ستواجه إجراءات تصل إلى منع استقدام عمالتها لتجنب التعدي على حقوقهم”، مشيرا إلى أن الكويت تطبيق القوانين والأنظمة الداخلية وتحترم جميع الاتفاقيات والدولية التي تعان بمكافحة الإتجار باالأشخاصي ودعم حقوق الإسنان على جميع الأصعدة.

وأوضحت مصادر أمنية في الكويت عن أبرز الدول التي يخضع مواطنوها إلى آلية خاصة في استصدار تأشيرة العمل هي ” كوريا الشمالية، سوريا، إيران، اليمن، العراق، أفغانستان، باكستان”.