“هتاخد معاش أبوك”.. تعرف على شروط حصول الابن على معاش والده على الرغم من بلوغه سن ال 21 عام

في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد مؤخرا نتيجة الحرب العالمية الدائرة بين روسيا وأوكرانيا ، تحرص الحكومة المصرية على القيام بواجباتها تجاه جميع المواطنين وخاصة أصحاب المعاشات الذين عانوا بشكل كبير خلال هذه الأزمة ، حيث تسعى الدولة إلى زيادة المعاشات بشكل مستمر ، بالإضافة إلى صرف العلاوة ، وذلك من أجل مساعدة أصحاب المعاشات في تجاوز هذه الأزمة.

 حصول الابن على معاش والده بعد بلوغه 21 عاما

طبقاً لما ورد في المادة 100 من القانون رقم 148 لعام 2019 ، فإنه يشترط لاستحقاق الابن لمعاش والده أن لايكون قد بلغ سن الحادية والعشرين ، ويشترط لاستحقاق الابنة لمعاش والدها أن لاتكون متزوجة ، ولكن هناك العديد من الحالات الاستثنائية التي يستطيع فيها الابن والابنة الحصول على معاش والده دون استوفائهم الشروط ، ويتم توضيح هذه الحالات بشكل تفصيلي في الفقرة التالية.

 شروط استثنائية لاستحقاق الابن المعاش حال وفاة والده

  •  أن يكون الابن عاجز عن الكسب.
  •  أن يكون الابن مسجل بإحدي المراحل التعليمية التي لاتجاوز مرحلة الحصول على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلها ، ولكن يشترط أن لايتجاوز الابن سن السادسة والعشرين ولم يلتحق بأي عمل أو يزاول مهنة.
  •  أن يكون الإبن حاصل على مؤهل أقل من البكالوريوس أو الليسانس بشرط عدم تجاوزه سن الرابعة والعشرين ولم يلتحق بعمل أو يزاول مهنة.