” علشان محدش يفكر ينصب عليك” ….نصائح مهمة عليك إتباعها قبل شراء سيارة مستعملة .. تعرف عليها

يقلق عدد كبير من المواطنين من عمليات النصب خاصة خلال الفترة الأخيرة عند شراء سيارة مستعملة، لذلك يلزم على كل من يرغب في الشراء ان يقوم بالنظر في الكثير من الأشياء الهامة، حتى يتضامن حقه، وابرز تلك الأشياء هي التأكد من صحة أوراق السيارة، بالاضافة الى ذلك ايضا يلزم الفحص الشامل بالنسبة الى حالة المحرك، والبحث عما إذا كانت تحتوي على أضرار محتملة، فمن خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نعرض لكم أهم الإجراءات والنصائح التي يلزم الإلتزام بها عند شراء سيارة تم استعملها من قبل، حتى نتجنب عمايات النصب المتدالة، فيما يلي:

الكشف عن حالة المحرك

جلب أحد المختصين الموثقين للكشف عن حالة المحرك وأجزاء السيارة الرئيسية الهامة، بالإضافة إلى إجراء فحص شامل للسيارة، للكشف عن وجود أي أعطال بها.

أنظمة السيارة

التأكد من عمل أنظمة السيارة الهامة المتاحة بها وكل ما يتعلق بالمقصورة من تكييف وأزرار بكفائة تامة دون أي أعطال تستدعي التصليح، فذلك قد يخفض من قيمتها.

 فحص السيارة

عندما يعثر المشتري علي السيارة التي تناسبه، يجب أن يقوم بفحصها بدقة بحثًا عما إذا كانت تحتوي على أضرار ومشاكل أخرى.
ومن الضروري أن يتم الاستعانه بميكانيكي موثوق لمساعدة المشتري في الفحص وخصوصا إذا لم يكن لديه خبرة في البحث عن عيوب السيارة، لا سيما أن معرفة مشاكل السيارة تساعد في التفاوض على السعر.

التحقق من الأوراق

من صحة أوراق توثيق السيارة والتي تتضمن شهادة التسجيل، وشهادة فحص الانبعاث الملوثة في السيارة، وشهادة خلوها من الاستحقاقات المالية والمخالفات.
وإذا قام المالك السابق بشراء السيارة عن طريق قروض تمويل شراء المركبات وبوجود أوراق التأمين، سيساعد ذلك في معرفة ما إذا كانت قد تعرضت لحادث، وجعل عملية نقل ملكيتها أكثر سهولة.

 نقل الملكية

عند شراء السيارة، فإن المشتري ملزم قانونًا بنقل الملكية إلى اسمه فورا، وذلك حتى يتمكن من تأمين المركبة، حيث يقوم المشتري بالتوجهه الي قسم ترخيص المركبات بوزارة النقل لتقديم طلب نقل الملكية، لذلك، بمجرد الانتهاء من تسوية جميع الأعمال الورقية، يلزم على مشتري السيارة أن يعرضها على ميكانيكي لتغيير الأشياء الأساسية مثل الزيت والفلاتر، وأن يتم بإجراء عملية تنظيف وتعقيم عميقة للسيارة بواسطة متخصصين، وهذا قبل البدء في استخدامها.