ليه بنمسك الخشب لمنع الحسد؟”.. اعرف القصة

يوجد الكثير من العبارات والأقوال المختلفة القديمة التي سار عليها الجميع في مختلف الأزمنة ومن بين هذه الأشياء هي مقولة امسك الخشب، حيث أنها تعتبر من ضمن العبارات التي يتداولها العديد  من الأفراد بصورة متكررة، وبشكل خاص ممن يواجهون الخوف من الحسد بدرجة كبيرة ومرعبة، حيث تستعمل هذه المقولة المنتشرة كل يوم ولكن في الغالب ما نتجاهل السبب وراء انتشارها بهذا الشكل.

من أين جاء مصدر هذه الجملة؟

تبعا لموقع “reader digest” ترجع أصول هذه الخرافات إلى القرن التاسع عشر، ويظن العديد من الأشخاص أنها نشأت في مجموعات مختلفة من الثقافات في كافة دول العالم، مثل السلتيين، الذين كانوا يعبدون  الأشجار وجعلوها أسطورية بالنسبة لهم.

كما أن كل هذه الأشجار كانت عبارة عن موطن الآلهة المتنوعة، ومن خلال لمسة من الخشب، من الممكن للروح أن تقوم بجلب الحماية لهم، وقد هذا يكون أيضا بمكانة وسيلة من أجل إظهار كل الامتنان والتقدير الذي من خلاله أن يجلب لهم الحظ السعيد والوفير.

كما يتحدث عالم الفولكلور البريطاني ستيف رود قائلا إن كل هذه الخرافات ترجع في الأصل إلى دولة بريطانيا مع لعبة “تيجي تاتش وود” وهي عبارة عن لعبة مميزة جدا، حيث يكون الأطفال الذين كانوا بملمس قطعة من الخشب بأنهم محصنين من أي ضرر يصيبهم، بجانب أيضا إعطائهم شكل من أشكال الحماية من الأشخاص الذين يرغبون في اللعب مع الآخرين.

وأشار أيضا عالم الأنثروبولوجيا برونيسلاف مالينوفسكي إلى أن هذا لديه نظرية حول هذه الممارسة، والتي تسمى “نظرية طقوس القلق”، والتي تنص على أن القلق الذي ينتج عن عدم اليقين والثقة التامة يقود الأشخاص إلى اللجوء إلى كل من السحر والطقوس من أجل اكتساب الشعور بالسيطرة والتحكم.