الحق جهز ورقك.. آخر فرصة للحصول على شقة مدعومة من الدولة

أعلن صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري بوزارة الإسكان، عن غلق باب التقديم على وحدات سكنية كاملة التشطيب بمساحة 90 مترًا مربعا ضمن مشروع “سكن لكل المصريين 3” للمواطنين محدودي ومتوسطي الدخل،  غدًا الأحد.

الأوراق المطلوبة للتقديم على شقق مدعومة من الدولة

الحق جهز ورقك.. آخر فرصة للحصول على شقة مدعومة من الدولة

حدد “الإسكان” عدد من الأوراق والمستندات المطلوبة لمن يرغب في التقديم على شقق مشروع “سكن لكل المصريين 3” للمواطنين محدودي ومتوسطي الدخل، وهي:

  • يجب إحضار استمارة الحجز للشقق لسكنية، بالإضافة إلى الإقرار بعد طباعتها من كراسة الشروط وملئهم.
  • على المتقدم إرفاق صورة من بطاقة الرقم القومي (تكون سارية) الخاص به وبزوجته.
  • يشترط تقديم شهادات تثبت صافي الدخل السنوي أو الشهري للمتقدم سواء أعزب أو الزوج والزوجة، (إذا كانت تعمل)، ويجب أن تكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ الإعلان، بحيث تتضمن على صافي المكافآت والبدلات والأرباح والحوافز السنوية التي يحصل عليها المتقدم أو الزوج والزوجة، إن وجدت.
  • ضرورة إحضار أي مستندات تفيد بصافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة، بما في ذلك التي تخص مصادر الدخل الإضافية، مثل (عمل إضافي- الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضي- معاش استثنائي أو خلافه- امتلاك أي سندات أو أسهم أو ودائع أو أوعية ادخارية أو حسابات التوفير أو أي أوراق مالية تدر دخل إضافي).
  • وحددت كراسة الشروط الحد الأدنى والأقصى للدخل للمواطنين الراغبين في الحجز، والحد الأقصى للدخل للأعزب 6000 جنيه شهريًّا.
  • كما حددت كراسة الشروط الحد الأدنى والأقصى للدخل للأسرة لشقق منخفضي الدخل 8000 جنيه شهريًّا.
  • ويجب أن يكون الحد الأدنى والأقصى لدخل الفرد الأعزب لشقق متوسطي الدخل 13000 جنيه شهريًّا.
  • أن يكون الحد الأدنى والأقصى لدخل للأسرة لشقق متوسطي الدخل 18000 جنيه شهريًّا.
  • ويجب أن يكون ألا يقل الحد الأدنى للدخل عن 1400 جنيه شهريًّا.

الأوراق المطلوبة للعاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال

والجدير بالإشارة، حدد “الإسكان” الأوراق والمستندات المطلوبة لمن يرغب في التقديم على شقق مشروع “سكن لكل المصريين 3” من العاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال، حيث يجب تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تشمل على كافة البيانات الأساسية بصافي الدخل السنوي والشهري.

وفيما يخص العاملين في الشركات وجهات القطاع الخاص، يجب تقديم شهادة معتمدة تشمل على كافة البيانات الأساسية بصافي الدخل السنوي أو الشهري، موجود بها رقم السجل التجاري والبطاقة الضريبية لجهة العمل.

ويجب على أصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية، إحضار شهادة من محاسب قانوني معتمد تفيد بصافي الدخل السنوي أو الشهري، بالإضافة إلى مهنة المتقدم، وكذلك صورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية، فضلًا عن تقديم شهادة التأمينات الاجتماعية، إن وجدت، موضحًا بها المهنة والأجر التأميني أو صورة البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.

أما عن الأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات، يشترط تقديم طابعة بيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات، علاوة على إحضار صورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة، وكذلك تقديم صورة من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة، وهي كما يلي: وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة، شهادات ميلاد الأبناء القصر (رقم قومي مميكن)، قيد عائلي مميكن، فضلًا عن تقديم إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).

والجدير بالذكر أنه في حالة أ يكون المتقدم قد سبق له الحجز في أحد مشروعات الإسكان الاجتماعي دون التخصيص والاستفادة، يجب عليه تقديم مستند يوضح سحب مقدم جدية الحجز بالإعلان السابق.