” اخرتها هتتحبس وتتمنع من السفر” …. وفقا لقانون الأحوال الشخصية الجديد 2022 تعرف على حقوق الزوجة بعد الطلاق

نرى الكثير في عالمنا من مشاكل أسرية في محكمة الأسرة, وهناك الكثير من السيدات لا تستطيع فيها الزوجة تنفيذ الأحكام المادية ضد زوجها أو طليقها, كالإلتزام بدفع نفقة أطفاله, إذ أنه يتم تجميد النفقة في بعض الحالات, لذا سوف نوضح هنا بعض الحالات التي يحق للزوجة فيها منع زوجها من السفر في حالة عدم سداد ما عليه من النفقة المتجمدة ولكن يتم ذلك بعدة إجراءات.

حيث أوضحت أمل فتحي بأن الإجراء الأول هو أن تقوم الزوجة أو المطلقة برفع دعوة بالحبس بمتجمد النفقة, ثم بعد صدور حكم بالحبس ضد الزوج تقوم بالإجراء الثاني, وهو رفع دعوة بطلب منعه من السفر لعدم سداده أي ين من ديون النفقة التي حددتها المحكمة من قبل.

كما أنه قد نص القانون رقم 10 لسنة 2004 الخاص بمحكمة الأسرة, وذلك في الفقرة الثالثة من المادة رقم 3 من هذا القانون على أنه تختص محكمة الأسرة بالنظر في جميع الأحوال الشخصية, كما تختص بإصدار أحكام في المسائل المنصوص عليها في المادة الأولى من مواد القانون رقم 1 لسنة 2000 والذي يختص في المنازعات حول السفر للخارج بعد سماع أقوال ذوي الشأن.

وقد أوضحت أمل أن هذا الأمر لا يحتاج أي مستندات إلا الصيغة التنفيذية للحكم بالحبس بسبب عدم سداد المدعي عليه للنفقة المفروضة عليه, كما أنه في حالة عدم حضور المدعي عليه, يتم إصدار الحكم ضده بمنعه من السفر غيابيًا. وأكملت أن الإجراء الثالث هنا هو إخطار هيئة الجوازات في العباسية بصدور أمر منع من السفر من قبل محكمة الأسرة بمنع هذا الشخص من السفر إلى الخارج.