توتر مخيف بعد رفع سعر الدولار.. أسعار الحديد والأسمنت خلال تعاملات اليوم الإثنين

شهدت الأسواق المصرية حالة من الاضطراب في أسعار الأسمنت والحديد، وذلك عقب اتخاذ البنك المركزي قرارا استثنائيا بضرورة تحرير سعر الصرف، بالإضافة إلى إعلان الحكومة رفع أسعار الغاز علي مصانع الأسمنت، وفي هذا الصدد أعلنت عدد من الشركات العاملة في صناعة الأسمنت ومصانع الحديد عن عقد اجتماعا طارئا لوضع تسعيرة جديدة لطن الأسمنت والحديد بعد الزيادات الجديدة في أسعار.

الحديد والأسمنت
الحديد والأسمنت

أسعار الأسمنت اليوم الإثنين الموافق 31 أكتوبر

ويرصد التقرير التالي أسعار الأسمنت خلال تداولات اليوم الإثنين الموافق 31 أكتوبر 2022 والتي من المنتظر خلال الساعات القليلة القادمة تعديلها على المستوي العام.

لافارج

اسجل سعر أسمنت لافارج «المخصوص» اليوم الإثنين، 1545 جنيهًا للطن، بعد أن اتخذت الشركة قرارا عاجلا بزيادة سعر منتجاتها بقيمة تقدر بمائة جنيه للطن على مرحلتين.

أسمنت وادي النيل

واستقر متوسط طن أسمنت وادي النيل، ليبلغ سعره 1415 جنيه للطن الواحد.

سعر طن السويدي

بينما استقر متوسط سعر أسمنت السويدي ليسجل 1535 جنيهًا للطن الواحد.

أسمنت العربية المسلح

بينما سجل متوسط سعر أسمنت العربية المسلح 1480 جنيه.

أسمنت العسكري بني سويف

فيما ثبت متوسط سعر طن أسمنت العسكري بني سويف عند 1390 جنيهًا للطن.

أسمنت حلوان

ووصل سعر أسمنت حلوان اليوم الإثنين، إلى 1470 جنيه للطن.

الأسمنت الأبيض

فيما استقر سعر أسمنت حلوان اليوم عند 1470 جنيه للطن.

الأسمنت المقاوم

بينما ثبت متوسط سعر الأسمنت المقاوم لشركة «السويس للأسمنت» عند 1530 جنيهًا للطن، وسجل سعر طن «أسمنت السويدي» 1560 جنيهًا، كما وصل سعر طن «العربية للأسمنت» إلى 1530 جنيهًا.

وفي هذا الصدد أصدرت وزارة الإسكان تقريرا تؤكد فيه أن أسعار الأسمنت أثناء شهر سبتمبر الماضي بالمقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي 2021 ارتفعت بنحو 54.2%، حيث وصل سعر طن الأسمنت البورتلاندي العادي خلال شهر أكتوبر نحو 1465 جنيها للطن، بينما وصل في الشهر نفسه من العام الماضي 2021 إلى 950 جنيها.

أسعار الحديد اليوم الإثنين الموافق 31 أكتوبر

كما ينتظر معظم المتعاملين بالسوق بزيادة ملحوظة في أسعار الحديد خلال أيام، خاصة بعد قيام عدد من المصانع بوقف توريد شحنات التعاقدات لحين وضع تسعيرة جديدة باستثناء مجموعة حديد عز الذي قامت بتسعير سعر الطن في بداية أكتوبر الجاري.

وخلال السطور التالية نرصد سعر بيع طن الحديد خلال تعاملات اليوم الإثنين الموافق 31 أكتوبر 2022، طبقا للأسعار الملعنة من قبل الشركات قبل قرار المركزي بتحرير سعر الصرف، والتي قد تختلف وفق كل شركة مع التعاملات الجديدة.

حديد عز

استقر سعر حديد عز خلال تعاملات اليوم الإثنين، عند 17.670 جنيهًا للطن الواحد، وهو يعد أكثر المصانع إنتاجا داخل السوق.

حديد بشاي

ووصل سعر طن حديد بشاي إلى 17.900 جنيه، وهو من ضمن أعلى مصانع سعرا في مصر.

حديد السويس للصلب

ثبت حديد السويس، سعره للطن منذ فترة بعيدة ليصل إلى نحو 17.570 جنيهًا للطن تسليم أرض المصنع.

حديد المصريين

بلغ سعر حديد المصريين مع بداية تعاملات اليوم 17.570 جنيهًا.

حديد الجارحي

وصل سعر طن الحديد في مصنع الجارحي إلى 17.550 جنيهًا للطن.

حديد المراكبي

كما بلغ سعر حديد مصنع المراكبي، للطن 17550 جنيهًا، وهو من ضمن المصانع المتكاملة في مصر.

والجدير بالإشارة أن شركات الحديد قد امتنعت عن التوريدات لحين الانتهاء من حساب ارتفاع التكلفة، وإعلان ارتفاعات سعرية جديدة، وذلك بخلاف شركة حديد عز، التي استمرت في البيع والتوزيع بالمعدلات الطبيعية، وبأسعار شهر أكتوبر الجاري وفقا لمصادر السوق التجاري.

يذكر أن سعر طن الحديد في شهر سبتمبر الماضي قد وصل إلى18400 جنيه للطن، في الوقت الذي بلغ فيه خلال الشهر نفسه من عام 2021 حوالي 14500 جنيه.