فرحة ما تمت.. زيادة كبيرة في أسعار العمرة عقب قرار “المركزي” برفع سعر الفائدة

قال عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، وصاحب شركة سياحة تعمل في العمرة أيمن كامل، أن برامج العمرة شهدت صعودا ملحوظا في الأسعار بلغ خمسة آلاف جنيه، وذلك بعد إصدار البنك المركزي مجموعة من القرارات الاستثنائية، شملت زيادة سعر الفائدة 2%، وكذلك إلغاء كافة الاعتمادات المستندية بشكل نهائي في شهر ديسمبر القادم من هذا العام، وأيضا تحديد سعر صرف الجنيه طبق العرض والطلب بمنظومة صرف مرنة، كما أكد عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، وصاحب شركة سياحة تعمل في العمرة، إن جميع الشركات قامت بإيقاف بيع برامج العمرة بشكل مؤقت، وذلك بسبب عدم وضوح الرؤية الحالية تجاه سعر العمرة في ظل تلك التغييرات.

العمرة
العمرة

إعادة تسعير برامج العمرة

وأضاف عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، وصاحب شركة سياحة تعمل في العمرة، أن الشركات تعتزم الآن إعادة تسعير برامج العمرة، على أن تكشف عن الأسعار الجديدة للبرامج، اليوم الأحد، موضحا أنه يوجد رفع في أسعار العمرة بحد أدنى 3500 جنيه للمستوى الاقتصادي فأعلى، وذلك وفق مستوى البرنامج والإقامة، على أن تبلغ الزيادة خمسة آلاف جنيه، وذلك بعد أن رفع قرار سعر تذكرة الطيران أيضًا.

ونرصد في السطور الآتية متوسط أسعار برامج العمرة على النحو التالي:

  •  قبل زيارة الفائدة وتحرير سعر الصرف:- المستوى الاقتصادي لمدة خمسة عشر يوما بين 25 إلى 30 ألف جنيه.- مستوى فئة أربعة نجوم بين 30 ألفا إلى 35 ألف جنيه.- أما مستوى فئة خمسة نجوم كانت تبدأ من 35 ألف جنيه وحتى 40 ألف جنيه.
  • عقب زيادة سعر الفائدة وتحرير سعر الصرف:- المستوى الاقتصادي لمدة خمسة عشر يوما بين 30 إلى 35 ألف جنيه.- مستوى فئة أربعة نجوم بين 35 ألفا إلى 40 ألف جنيه.- أما مستوى فئة خمسة نجوم تبدأ من 40 ألف جنيه وحتى 45 ألف جنيه.

جاءت تلك الزيادة في أسعار برامج العمرة، بسبب ما طرأ على سعر العملات الأخرى ومن بينها الدولار والريال السعودي في مقابل الجنيه المصري، بعد زيادة أسعار الفائدة القرار الأخير الذي أصدره البنك المركزي.

الجدير بالإشارة، أن رحلات موسم العمرة لعام 1444هـ، قد بدأت خلال أول أسبوع من شهر أكتوبر الجاري، وسط مساندة ومشاركة وتعاون متواصل بين وزارة السياحة والآثار وغرفة شركات السياحة واللجنة العليا للحج والعمرة.

يذكر أن أسعار العمرة، قد شهدت مؤخرا تراجعا كبيرا، وذلك عقب إعلان منصة نسك السعودية، تدشين برامج وعروض للمصريين بسعر يبلغ 4400 جنيه مصري لمدة خمسة ليال في مكة المكرمة، على أن يكون ذلك السعر شامل كلا من  التأشيرة والإقامة والانتقالات الداخلية من المطار إلى الفندق والحرم المكي والعكس.