القطاع الخاص.. موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور بعد الزيادة الجديدة

كشف مجدي البدوي نائب رئيس اتحاد عمال مصر وعضو المجلس القومي للأجور، موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين في مؤسسات القطاع الخاص، بعد  الزيادة الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء يوم الأربعاء الماضي ضمن حزمة من قرارات الحماية الاجتماعية حسب توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي أبرزها زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 3 آلاف جنيه للعاملين في الدولة، بالإضافة إلى علاوة قدرها 300 جنيها شهريا لأصحاب المعاشات.

موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور وطريقة التطبيق

وأوضح نائب رئيس اتحاد عمال مصر، أنه من المقرر أن يبدأ تطبيق الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص سيكون مطلع شهر يناير المقبل 2023، مشيرا إلى أن المجلس القومي للأجور ما زال في مرحلة التشاور بشأن انعقاده واجتماعه مع أصحاب الأعمال للاتفاق على آلية جادة لتطبيق الحد الأدنى للأجور ليكون 3000 جنيه بدلا من 2700 جنيه بعد قرار الحكومة الأخير.

القطاع الخاص.. موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور بعد الزيادة الجديدة

يذكر أن المجلس القومي للأجور سبق وأن أعلن تطبيق الحد الأدني للأجور للعاملين في القطاع الخاصة بداية من شهر يناير الماضي بواقع 2400 جنيه، وحدد في اجتماعه حينها قيمة العلاوة الدورية بنسبة 3% من الأجر التأميني بما يعادل 70 جنيها كحد أدني، والتي تطبق على جميع منشآت القطاع الخاص بشكل متوازن حسب العام المالي المحاسبي لكل منشأة.

وتنص المادة رقم 34 من باب الأجور بالقانون 12 لسنة 2003 على أن “ينشأ مجلس قومي للأجور برئاسة وزير التخطيط يختص بوضع الحد الأدنى للأجور على المستوى القومي بمراعاة نفقات المعيشة، وإيجاد الوسائل والتدابير التي تكفل تحقيق التوازن بين الأجور والأسعار”.

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي قد أعلن الأربعاء الماضي عن حزمة من القرارات منها منحة استثنائية بمقدار 300 جنيه للعاملين في الدولة، ومثلها لأصحاب المعاشات، ورفع الحد الأدنى للأجور لـ 3000 جنيه، وذلك لمواجهة ارتفاع الأسعار .