“اسمك موجود”.. تحذير من الداخلية بضرورة التوجه إلى السجل المدني لأصحاب بطاقة الرقم القومي في هذه الحالات.. عقوبات صارمة!! 

دائما ما تحذر وزارة الداخلية المواطنين حاملي بطاقات الرقم القومي من فعل بعض الأشياء معها حتى لا يتعرضون إلى العقوبات التي ينص عليها قانون الأحوال المدنية في المادة رقم 48 فيه، وهذه الأشياء تتنوع بين التأخر في استخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة أو التأخر في تجديد أي بيانات فيها سواء الزواج أو التعليم أو العمل وما إلى ذلك، لأن فعل ذلك سوف يعرض المواطن المصري إلى عقوبات صارمة ورادعة لن يستطيع الهرب منها وسوف نكشف لك عنها كي لا تفعلها مجددا في السطور القادمة من المقال.

مدة سريان بطاقة الرقم القومي

"اسمك موجود".. تحذير من الداخلية بضرورة التوجه إلى السجل المدني لأصحاب بطاقة الرقم القومي في هذه الحالات.. عقوبات صارمة!! 

إن مدة سريان البطاقة الشخصية هي سبع سنوات فقط لا غير من تاريخ الاصدار مع العلم أن في كل بطاقة رقم قومي هناك تاريخ اصدار وتاريخ انتهاء مدونين عليها حتى يستطيع المواطن معرفة متى تنتهي البطاقة لكي يعمل على تجديدها تجنبا لدفع الغرامة.

حالات الغرامة في استخراج أو تجديد البطاقة الشخصية

أعلنت الوزارة عن وجود خمس غرامات تطبق على أصحاب بطاقات الرقم القومي من بينها عدم استخراج البطاقة الشخصية لأول مرة عند بلوغ الطفل سن الـ 15 سنة، حيث تم تعديل قانون الأحوال المدنية منذ شهر يوليو 2022 الماضي كي يتم اعتماد تاريخ الاصدار من 15 سنة بدلا من 16 سنة، ومن يتأخر على ذلك يضطر إلى دفع مائة جنيه فقط لا غير.

أما بالنسبة إلى غرامة استخدام البطاقة المنتهية في مصالح وهيئات حكومية فهذا سوف يفرض على المواطن دفع مائة جنيه غرامة أيضاً، وتجديد بيانات البطاقة الشخصية بعد التأخر عن ذلك يتم دفع غرامة قدرها خمسين جنيه مصري فقط لا غير وهي الغرامة نفسها التي يتم تطبيقها عند فقدان البطاقة والتأخر على إصدار واحدة أخرى بدل فاقد.

مع العلم أن كل هذه الغرامات لن يتعرض لها كل من ذوي الاحتياجات الخاصة أو كبار السن أو كل المرضى الذين لديهم أمراض تمنعهم من فعل ذلك مع ضرورة إحضار ما يثبت الحالة الصحية إلى السجل المدني.