“قرار هام”.. بيان عاجل من البنك المركزي يفاجئ كل عملاء البنوك صباح اليوم الخميس

أصدر البنك المركزي المصري بيان عاجل منذ قليل، قال فيه بأنه قد قرر رفع أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة أي ما يعادل نحو 2% وذلك في اجتماع استثنائي صباح اليوم، مشددًا على كون هذا القرار قد جاء بناءً على رؤية البنك بشأن ضرورة دعم استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

قرار عاجل من البنك المركزي

قالت تقارير إعلامية صباح اليوم الخميس الموافق 27 أكتوبر 2022، بأن لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي قد عقدت اجتماع استثنائي خلال الساعات الأخيرة، وقد تفرر رفع العائد على الإيداع والاقتراض داخل مختلف البنوك المصرية.

وأوضح البنك، بأنه تم رفع سعر عائد الإيداع والاقتراض لليلة الواجد بواقع 200 نقطة أساسية، ليصل العائد الآن إلى نحو 13.25% و14.25% و13.75% على الترتيب.

أسباب رفع أسعار الفائدة داخل البنوك

وبحسب التقارير الإعلامية، فإنه من البنك يتوقع بأن تؤدي الزيادة التي تضرب الأسعار على المستوى العالمي إلى ارتفاع معدلات التضخم العام عن المعدل المستهدف من قبل البنك المركزي خلال الربع الأول من عام 2022 والبالغ نحو 7٪ (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط.

وقالت لجنة السياسات النقدية، بأن الهدف الحقيقي من وراء رفع أسعار العائد هو احتواء ضغود التضخم بسبب الطلب وارتفاع معدل نمو السيولة المحلية والآثار الثانوية لصدمات العرض خلال الفترة القليلة المقبلة.

ومن المتوقع بأن تبدأ البنوك المصرية بشكل فوري في تطبيق قرار البنك المركزي الخاص برفع أسعار الفائدة بواقع 2% في غضون الساعات القليلة القادمة.