أمطار ورعد غزيرة في أول فصل الشتاء.. رفع حالة الطوارئ للتعامل مع سوء الأحوال الجوية بعد الاضطرابات  الكبيرة في المحافظات

تعرضت عدة محافظات لموجة من سوء الأحوال الجوية اليوم، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة وتجميع مياه الأمطار في الشوارع، وهطلت أمطار غزيرة على محافظة الشرقية الوسطى ومدينة الزقازيق، وخلقت بركا في شوارع المدينة، ويجري اتخاذ الإجراءات، وأكد محافظ الشرقية أن المحافظة حولت موسم الأمطار إلى شتاء ووضعت خطة عمل للتعامل مع تقلبات الطقس واحتمال هطول أمطار غزيرة.

حالة الطقس

يركز على إزالة التوصيلات العرضية لشبكة الكهرباء في المباني والمرافق العامة، ووضع مجاري مياه الأمطار على أسطح المباني الحكومية، وتنشيط المرافق العامة، وتدقيق أنظمة تصريف مياه الأمطار، وتنسيق الصرف الصحي، والتأكيد على سرعة الإنجاز غرف العمليات المساعدة وصلتها بغرفة العمليات الرئيسية غرفة محكمة عامة للبت الفوري في حالات الطوارئ، وكما تعرضت محافظة دمياط لهطول أمطار غزيرة أصابت جميع البلدات والقرى بالمحافظة.

أخبار الطقس اليوم

تعطلت حركة المرور في معظم الشوارع والساحات في المقاطعة بسبب الأمطار المستمرة، مما جعل من الصعب التنقل في الشوارع، حيث دعت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط رؤساء المدن والمراكز ورؤساء أقسام الطرق إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة انسداد المجاري، وسيقوم المحافظ بعمل جرد للمدن والقرى التي تحتاج إلى معدات للتعامل مع الأمطار الغزيرة، وإعلان حالة الطوارئ، ويطلب من المدينة تنظيم فرق إصلاح في مناطق المياه والكهرباء للتعامل مع آثار الأمطار.

كل ما تريد معرفتة عن الطقس

قال حسام خليل، رئيس جمعية صيادي عزبة البرج، إن حملة الصيد مستمرة، لكن سوء الأحوال الجوية منع القوارب الصغيرة من الذهاب للصيد، مما قد يؤدي إلى غرق قوارب صغيرة يقال إنها جنسية استمر في الوقاية حتى يتحسن الطقس، وفي غضون ذلك، زار محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال عدة أحياء بالعاصمة لرصد تراكم مياه الأمطار، حيث يتأكد محافظ القاهرة من وجود جميع رؤساء الأحياء ومسؤولي شركة المياه والصرف الصحي والصرف الصحي في الميدان، مشيرًا إلى أن القش والمفاتيح منتشرة عبر الجسور ومنازل الجسور في جميع أحياء العاصمة. عالج تراكم المياه على الفور.

أمطار في القاهرة

وأشار محافظ القاهرة إلى أن التنسيق مع هيئة الأرصاد الجوية يتم على مدار اليوم لرصد الأحوال الجوية والتأكد من الاستعداد لاعتماد الطقس على تراكم المياه، وناشد محافظ القاهرة جميع مسؤولي الجهاز التنفيذي للدولة الاستجابة بشكل سريع للشكاوى الواردة من المواطنين في مواقع تجميع المياه، وطالب بإزالتها على الفور، كما أكد المحافظ على ضرورة سرعة انتشار معدات وأطقم الطوارئ وضرورة التواجد في شوارع العاصمة للتعامل مع حالات الطوارئ من خلال التنسيق بين المديريات وشركات الصرف الصحي والصحة والحماية المدنية. السلطات والهيئة العامة للمواصلات بالقاهرة كما يقوم بتوزيع القش والدواسات والنوافير والمحركات على المحاور الرئيسية والمنازل والجسور والأنفاق لامتصاص التراكمات في حالة وجودها والتركيز وعدم التأثير على انتظام تنفيذ المخطط المروري. على وجه السرعة القيادة والتدخل السريع بالقرب من هذه النقاط، وأوضح محافظ القاهرة أن غرفة العمليات المركزية مرتبطة بالمناطق الإدارية وغرف العمليات بالجهات المختلفة لضمان سرعة معالجة البلاغات والشكاوى والتعامل معها في نقاط تجميع المياه وتركيزها.

كل ما تريد معرفتة عن الطقس

أعلن المهندس مصطفى مجاهد رئيس مجلس إدارة شركة مياه القليوبية أن جميع فروع الشركة كثفت أقصى درجات الاستعداد واتخاذ الإجراءات اللازمة تحسبا لظروف الطقس المضطربة، وسيتلقى مجاهد جميع الشكاوى من المواطنين بخصوص تراكم مياه الأمطار، ومراقبة أحوال الشوارع المختلفة، وجعل الشركة تعمل على مدار الساعة لجميع المعنيين لرصد حالات الطوارئ لحلها بسرعة، وأمرته بالبقاء في غرفته مرافق الشوارع الرئيسية والفرعية والساحات العامة المختلفة لمنع تراكم مياه الأمطار والتدخل الفوري في حالة حدوث مشاكل.