للأسر الأولى بالرعاية..  التضامن تعلن عن قروض ميسرة وفرص تمكين اقتصادي

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي في إطار الحماية الاجتماعي التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن توفير فرص تمكين اقتصادي وقروض ميسرة لإخراج الأسر الأكثر فقرا تدريجيا من دائرة الفقر وذلك بالتنسيق مع الوزارات المعنية بالدعم السلعي والتنسيق مع التأمين الصحي وغيرها.

فرص تمكين اقتصادي وقروض ميسرة

وأوضحت وزارة التضامن أن حجم تمويل برنامج تكافل وكرامة وصل إلى 22 مليار جنيه بعدما كان 19 مليار جنيه بزيادة قدرها 450 ألف أسرة، إلى جانب زيادة مليون أسرة وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي ليصل حجم التمويل حاليًا إلى 25 مليار جنيه.

وشدد صلاح هاشم، مستشار وزارة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية، على أننا نسعى إلى تمكين الأسر غير القادرة على العمل والتي يتم دعمها من خلال برنامج “تكافل وكرامة” من الدخول في مشروعات متناهية الصغر، بإتاحة القروض الميسرة إلى جانب تقديم مختلف الدورات التدريبية لهم.

التضامن تعلن عن قروض ميسرة وفرص تمكين اقتصادي
التضامن تعلن عن قروض ميسرة وفرص تمكين اقتصادي

مبادرة “سكن كريم” للأسر الأولى بالرعاية

وتابع وزارة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي تتيح أيضا مبادرة “سكن كريم” للأسر الأولى بالرعاية من خلال تأهيل أسقف المنازل إلى جانب إدخال وصلات مياه الشرب النقية ووصلات الكهرباء، موضحا أن مبادرة “سكن كريم” استطاعت أن تدخل في 11 محافظة في الوجه القبلي وكان للمرأة النصيب الأكبر من الاستفادة من “تكافل وكرامة”.

مبادرة "سكن كريم" للأسر الأولى بالرعاية
مبادرة “سكن كريم” للأسر الأولى بالرعاية

تغطية العمالة غير المنتظمة

على جانب آخر أشارت وزارة التضامن الاجتماعي إلى أنها استطاعت جمع بيانات العمالة غير المنتظمة من خلال التعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والجمعيات الأهلية وصندوق تحيا مصر من أجل تغطية العمالة غير المنتظمة وعمل مظلة حماية اجتماعية وتأمينية لهم، وتوفير فرص عمل بديلة.

تغطية العمالة غير المنتظمة
تغطية العمالة غير المنتظمة

وأشارت وزارة التضامن الاجتماعي إلى تأهيل ذوي القدرات الخاصة من خلال دمجهم في المجتمع إلى جانب تقديم الدعم النقدي وإصدار بطاقات إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة وإجراء ربط شبكي بين التضامن والجهات المعنية.