عاجل.. حقيقة تعطيل الدراسة غداً بالمدارس بسبب كسوف الشمس

كشفت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية بشأن تعطيل الدراسة غدا الثلاثاء في المدارس بسبب الكسوف الشمسي، وذلك حفاظا على سلامة الطلاب بالتزامن مع تحذير المعهد القومي للبحوث الفلكية للمواطنين من النظر مباشرة للكسوف.

وأكدت المصادر، أنه الدارسة مستمرة في كافة المدارس بجميع محافظات الجمهورية بدون تعطيل، ولم تصدر الوزارة أي قرارات لتعطيل العملية الدراسية غدا، مشيرة إلى أن الوزارة أكثر حرصا على سلامة الطلاب وفي حالة وجود أي خطر ستتأخذ القرار المناسب.

وأشارت المصادر إلى أن حتى الآن لم تعلن الوزارة عن قرار التعطيل، ولكن القرار يمكن أن يتم تغييره خاصة وأن الكويت أعلنت منذ قليل عن تعطيل الدراسة بسبب كسوف الشمس، في الوقت الذي أعلن فيه الأردن عدم التعطيل واستمرار العملية الدراسية بشكلها الطبيعي.

تحذير البحوث الفلكية من الكسوف

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفزيقية، قد وجه تحذيرا للمواطنين من النظر لكسوف الشمس المرتقب غدا الثلاثاء التي تشهده الكرة الأرضية ويرى في مصر، حيث أكد أن النظر للكسوف دون الحماية الصحيحة يمكن أن يعرض العين لأشعة الشمس الضارة والذي يسبب في تلف العين.

عاجل.. حقيقة تعطيل الدراسة غداً بالمدارس بسبب كسوف الشمس

ودعا المعهد، الزائرين والجمهور لرصد ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس، بمرصد حلوان حيث يفتح أبوابه مجانا للجمهور ويوفر أجهزة متخصصة للرصد ونظارات للكسوف وأجهزة مزودة بمرشحات ضوئية خاصة، وتكون الكرة الأرضية غدا على موعد مع كسوف جزئي للشمس يأتي بالتزامن مع نهاية ربيع الأول وعند اقتران شهر ربيع الأخر لعام 1444هجريا.

موعد الكسوف الجزئي غدا

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الكسوف غدا يبدأ في تمام الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان ويكون شبه ظلي لا يمكن رؤيته بالعين المجرد، وينتهي كشبه ظلي في الساعة الثالثة ودقيقتين و8 ساعات، ليستغرق نحو 4 ساعات و4 دقائق تقريبا، مشيرا إلى أنه يمكن رؤيته كسكوف جزئي من أوروبا وغرب سيبيريا والشرق الأوسط وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا.

وأوضح أن الكسوف يرى في القاهرة في مرحلة الكسوف الجزئي عند الساعة الثانية عشرة ظهرا تقريبا، وتكون الذروة في تمام الساعة الواحدة وتسع دقائق ظهرا حيث يغطي قرص القمر حوالي 37.3% من قرص الشمس، ومن المقرر أن ينتهي الكسوف الجزئي للشمس في تمام الساعة الثانية وست عشرة دقيقة تقريبا، وبذلك يكون قد استغرق منذ بدايته في القاهرة وحتى النهاية نحو ساعتين وست عشرة دقيقة تقريبا.