بشرة سارة للمصريين.. رفع سعر الفائدة على الشهادات والودائع لتصل لـ 15% في هذه البنوك

قررت أربعة بنوك خاصة زيادة أسعار الفائدة على شهادات الادخار أو الودائع قصيرة الأجل لمدة ثلاث سنوات اعتبارًا من أكتوبر من هذا العام هذا يضمن عائدًا مرتفعًا على مدخرات العملاء وهذا يسمح لهم بجذب سيولة جديدة من البنوك المنافسة أو الحفاظ على مدخرات العملاء الحاليين والاتصال بالبنوك المنافسة، وجاءت قرارات رفع سعر الفائدة على البنك التجاري الدولي، والمشرق، و QNB الأهلي، ومحكمة التوفير في القاهرة بعد أقل من شهر من قرار البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة ورفع نسبة الاحتياطي النقدي المطلوب زادت من 14٪ إلى 18٪ قد يشير هذا إلى أن هذه البنوك بحاجة إلى نسب سيولة للتعويض عن عواقب زيادة الحدود الإلزامية.

رفع سعر الفائدة

في مؤتمر صحفي سابق الشهر الماضي، قدر مسؤولو البنك المركزي كمية السيولة التي سيتم سحبها من البنوك بعد زيادة متطلبات الاحتياطي بمقدار 150 مليار جنيه إسترليني، لكنهم قالوا إن هذا المبلغ لن يؤثر على النظام المصرفي تصل إلى 600 مليار جنيه، وفي الاجتماع الأخير للجنة السياسة النقدية في 22 سبتمبر من العام الماضي، قرر البنك المركزي ربط أسعار الفائدة على الودائع والقروض بنسبة 11.25٪ على الودائع و 12.25٪ على القروض، لكنه طلب في نفس الوقت رفع أسعار الفائدة والاحتياطيات النقدية الإلزامية في البنوك.

بنوك خاصة ترفع سعر الفائدة على الشهادات

الاحتياطي المطلوب هو نسبة مئوية من إجمالي ودائع العملاء بالعملة المحلية لمدة تقل عن ثلاث سنوات، والتي يطلب البنك المركزي من البنك المساهمة بها دون استلام حصيلة الوديعة وجاءت البنوك كتالي:-

  • بنك المشرق:

شهادة ادخار لمدة 3 سنوات: زيادة معدل الفائدة إلى 15٪ سنويًا، ويتم دفع العائد شهريًا وتبدأ المشتريات بأول 1000 جنيه.

  • بنك CIB:
  1. شهادة ثلاثية تسمى Prime: معدل فائدة سنوي 13٪، تكرار دفع الدخل الشهري، الحد الأدنى لسعر الشراء يبدأ من 10000 جنيه، ثم بمضاعفات 1000 جنيه.
  2. شهادة ثلاثية تسمى “Plus”: فائدة سنوية 13.5٪، قابلة للإرجاع بتكرار صرف شهري، الحد الأدنى للشراء يبدأ من 200000 جنيه، ثم بمضاعفات 1000 جنيه.
  3. شهادة ثلاثية تسمى “Premium”: 14٪ فائدة سنوية، تعويض استرداد شهري، حد أدنى للشراء من 1 مليون جنية.
  • بنك QNB الأهلي:

Triple Deed (QNB First): معدل فائدة 14٪ لأوامر الشراء بحد أدنى 500،000 جنيه أو أكثر.

  • بنك القاهرة:
  1. وديعة لمدة سنة، فائدة مدفوعة مقدمًا: 9.25٪ سنويًا.
  2. وديعة لأجل 3 شهور / 6 شهور فائدة مدفوعة مقدمًا: معدل فائدة 9٪.
  3. للاستفادة من هذه الودائع، تطلب البنوك شراء ما لا يقل عن 100000 جنيه كحد أدنى.