مفيش أكل مواريث تاني .. ” الحبس 6 أشهر وتطبيق غرامة  100 الف جنيه ” عند  الامتناع عن تسليم الميراث لأصحابه .. احذرها فورا

جاء في نص قانون الميراث الجديد عقوبات وغرامات شديدة حيث حدد  عقوبات في حال الامتناع عن تسليم أحد الأفراد الورثة نصيبه الشرعى من الميراث، حيث نص القانون على  عقوبة تقر بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وتوقيع غرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد عن مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك لكل من امتنع عمدًا عن تسليم أحد الورثة الشرعيين  نصيبه  من الميراث، أو حجب سندًا يؤكد نصيبًا لوارث، أو امتنع  أيضا عن تسليم ذلك السند حال طلبه من أى من الورثة.

عقوبة الامتناع عن تسليم الميراث

كما يتم تطبيق عقوبة في حالة العود تكون وذلك بالحبس الذي  لا تقل مدته عن عام، ويجوز الصلح في الجرائم المنصوص عليها في هذه المادة وذلك في أى حالة تكون عليها الدعوى ولو بعد صيرورة الحكم باتًا، كما لكل من المجني عليه أو وكيله الخاص، ولورثته أو وكيلهم الخاص أيضا ، وكذلك للمتهم أو المحكوم عليه أو وكيلهما الخاص، إثبات الصلح والتصالح في هذه الجرائم أمام النيابة العامة أو المحكمة.

وهناك أيضا مايترتب على الصلح وهو انقضاء الدعوى الجنائية ولو كانت مرفوعة بطريق الادعاء المباشر، كما تحكم النيابة العامة بوقف تنفيذ العقوبة إذا تم الصلح أثناء تنفيذها، ولا يكون للصلح أثر على حقوق المتضرر من الجريمة،حيث تأتي ى هذه العقوبة لمواجهة جرائم الامتناع عن تسليم الميراث لجميع الورثة الشرعيين.