بشأن رفع سعر رغيف العيش في نوفمبر.. الحكومة تحسم الجدل وتزف بشرى سارة للمواطنين

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، حقيقة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية خلال الساعات الماضية بشأن صدور قرار برفع أسعار الخبز المدعم بداية من شهر نوفمبر المقبل، وتلك نتيجة للأزمة الغذائية التي يعاني من العالم وارتفاع أسعار السلع.

وأكد المركز الإعلامي  لمجلس الوزراء في بيان لها اليوم الجمعة، أن ما نشر حول زيادة سعر رغيف الخبز بدءا من الشهر المقبل لا أساس له من الصحة، حيث تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية لمعرفة حقيقة هذه الأنباء التي نفتها، وأكدت أن سعر رغيف  الخبز المدعم لم يشهد أي تعديل بداية من شهر نوفمبر المقبل، ولم تصدر أي قرارات في هذا الشأن.

بشأن رفع سعر رغيف العيش في نوفمبر.. الحكومة تحسم الجدل وتزف بشرى سارة للمواطنين

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية في ردها على مجلس الوزراء، استمرار نظام صرف رغيف الخبز المدعم للمواطنين على بطاقات التموين بـ 5 قروش فقط دون أي زيادة، وهو النظام الذي يستفيد منه نحو 71 مليون مواطن وتتحمل الدولة فارق التكلفة، إضافة إلى تحمل الدولة لفارق الزيادة في أسعار القمح المحلي والمستورد في ظل أزمة الغذاء العالمية.

51 مليار دعم الخبز سنويا

وأوضحت وزارة التموين، أن الدولة تدعم منظوم الخبز بـ 51 مليار جنيه سنويا، ومن المتوقع أن تصل ميزانية دعم الخبز إلى 73 مليار جنيه خلال العام الحالي، مشيرة إلى أن الوزارة تشن حملات رقابة دورية على كافة المخابز لضمان مطابقة الخبز المدعم لمعايير الجودة، وتطبيق الغرامات والعقوبات المقررة على المخالفين.

وأشارت وزارة التموين إلى أنه تم تثبيت سعر رغيف الخبز المدعم بقيمة 5 قروش على الرغم من زيادة التكلفة، كما وصل إجمالي عدد المستفيدين من بطاقات التموين نحو 64 مليون فرد بتكلفة 36 مليار جنيه سنويا  بما يعادل 3 مليارات جنيه شهريا، إضافة إلى زيادة الدعم بقيمة 100 جنيه أو 200 أو 300 جنيه بما يعادل 900 مليون شهريا.