حُسم الأمر.. أول بيان رسمي من الحكومة حول إصدار “عملة جديدة” في هذا الموعد

قال المهندس “عبد الباسط أمين” مدير إدارة سك العملات في مصر، بأن مصلحة سك العملة تنتج ما يقارب 30 مليون عملة معدنية في الشهر الواحد، مشددًا على كون عملة معدنية جديدة سوف تظهر في الأسواق في غضون الفترة المقبلة وهي من فئة “2 جنيه”، مشددًا على كون هذا القرار قد تم اتخذه بشكل رسمي وجاري العمل على تطبيقه خلال الأيام القليلة القادمة ومن ثم سيتم طرح العملة للتداول بين المواطنين بشكل طبيعي.

كيف يتم سك العملات المعدنية في مصر؟

في السياق ذاته، قال الكيميائي “محمد ضياء الدين” رئيس الإدارة المركزية للعمليات في مصلحة سك العملة، بأن المصلحة تقوم بإجراء اختبارات على العملة وكذلك التأكد من جودتها قبل أن يتم طرحها في الأسواق أمام المواطنين.

وخلال تصريحات إعلامية، أكد “ضياء الدين” في مداخلة مع الإعلامي حمدي رزق عبر قناة صدى البلد، بأن المصلحة تراجع جودة العملة من خلال إدارة العمليات الفنية، ومن ثم يتم اكتشاف أي عيوب بداخلها، وفي حال وجود عيب بالفعل داخل العملة المعدنية يتم استبعادها بشكل نهائي.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للعمليات الفنية في مصلحة سك العملة، بان هذا العمل يكون بشكل “يدوي” بالكامل، وذلك بداية من التأكد من النقوش الموجودة على العملة وكذلك الختم والتصميم وغيرها من الأمور الفنية التي تخص أي عملة معدنية موجودة في مصر.

وفي هذا الصدد، قالت “عبير محمود” وهي أحد الفنيين المختصين بمراقبة الجودة، بأن ماكينة سك العملة بإمكانها انتاج ما يقارب الـ750 قرص في الدقيقة الواحدة، مؤكدة بأن العملة بالنسبة للعاملين عبارة عن قرص وليست أموال، وهناك إجراءات تفتيش تحدث لكل الموظفين قبل دخولهم المصلحة وبعد الخروج وذلك من أجل التأكد من عدم وجود أي أموال في حوزتهم بعد الخروج من المصلحة.