بقرار حكومي.. رسمياً إلغاء فواتير الكهرباء والمياه والغاز وتطبيق نظام جديد بداية من العام الجديد

أصدرت الحكومة قرارا هاما بتغيير طرق دفع فواتير الكهرباء والمياه من الطريقة التقليدية( الفواتير الورقية) إلى دفعها عن طريق الفواتير الإلكترونية، وذلك رغبة من الحكومة في توفير مصاريف طباعة الفواتير التي تكلف الدولة الكثير من الأموال، ورغبة أيضا في تحصيل المبالغ المستحقة بدون أخطاء، ما يعود على الدولة بزيادة النمو وضمان التحصيل في المواعيد المحددة وتقليل تداول النقود وتحقيق النمو الاقتصادي وتحسين الأوضاع الاقتصادية.

الفواتير الإلكترونية

وقد بينت وزارة الكهرباء أن شركات التوزيع تقوم خلال الفترة الحالية من خلال التابعين لها بمختلف المناطق بوضع ملصقات على أبواب الشقق السكنية تحمل رقم تسلسلي “باركود”، وأوضحت أنه سيقوم المحصلون بالمرور على الشقق السكنية ومسح الباركود لمعرفة الرسوم المستحقة.

طرق الدفع الالكتروني

وهناك العديد من الطرق لتحصيل الفواتير إلكترونيا، وهي:

  • الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة القابضة لتوزيع كهرباء مصر الرابط.
  • منافذ شركات التحصيل الإلكتروني المنتشرة على مستوى الجمهورية وهي “مكاتب البريد، مصاري، Bee، أمان، وقتي، تمام، سداد ممكن، ضامن، البنك الزراعي” وعددها يصل إلى 60 ألف منفذ.
  • منافذ فوري وعددها أكثر من 120 ألف نقطة تحصيل فواتير على مستوى الجمهورية.
  • المحفظة البنكية وعددهم 12 وأبرزهم: “بنك مصر، بنك بلوم، بنك الإسكندرية، بنك كريدي أجريكول، بنك CIB، بنك الإسكان والتعمير، بنك عودة، بنك قناة السويس، بنك أبو ظبي الإماراتي”.
  • التطبيقات الذكية المتاحة على متجر جوجل، والمتوفرة لعملاء شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء.
  • محافظ شركات المحمول وذلك من خلال التطبيق الخاص بكل شركة على متجر جوجل بلاي.

مصير المحصلين بعد هذا القرار

يتساءل الكثيرون عن مصير محصلي فواتير الكهرباء بعد قرار تغيير طريقة دفع فواتير الكهرباء والمياه إلى الفواتير الإلكترونية، لأن هذا هو مصدر دخلهم الوحيد.

هذا وقد أجابت وزارة الكهرباء عن هذه التساؤلات بأنه: من المقرر أنه سيمر بماكينات الدفع الإلكتروني، ويخبر المواطن بقيمة استهلاكه طوال الشهر، ثم يطبع له إيصال الدفع، وبناءً على ذلك قامت الشركات بتدريب جميع العاملين بها على كيفية استخدام ماكينات الدفع الإلكتروني ، ليسهل عليهم التعامل مع المواطنين، وبهذه الطريقة سيتوفر للشركات معرفة البيانات و الإحصائيات بدقة و بسرعة عالية.