هتقبض معاشين مش واحد.. التضامن تعلن حالات الجمع بين أكثر من معاش وفقاً لقانون المعاشات الجديد

اشتمل قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2022 على العديد من المزايا لأصحاب المعاشات، ومن ضمن تلك المزايا هي إمكانية الجمع بين أكثر من معاش، وقد حدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد لعام 2022، تلك الحالات التي يمكن لأصحابها الجمع بين معاشين، كما حدد الشروط الواجب توافرها في المستفيدين من المعاش لكي يستحقوا صرف معاشين.

هذا وقد قررت المادة 102 من قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2022 بأن صاحب المعاش أو المستفيد يمكن أن يستحق معاشين بشرط أن يكون هذا الأمر في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش التي قد قررتها نص المادة الـ (24) من نفس القانون والذي أقره البرلمان لهذا العام.

كيف يتم الجمع بين معاشين ؟

نص قانون المعاشات الجديد على أنه يحق للرجل الأرمل في حالة كونه على المعاش أن يجمع بين معاشه ومعاش زوجته المتوفاه، وذلك بصفته شخص مستفيد من معاش زوجته، ويأتي هذا بأحكام قانون المعاشات الجديد سنة 2022، وفي حالة كونه موظفاً فيمكنه أيضا أن يجمع بين معاشه من زوجته وبين دخله من العمل أو مرتبه وذلك دون أن يكون هناك حدود لذلك.

ما هي حالات الأخرى للجمع بين المعاشات والدخل؟

  1. نص قانون التأمينات والمعاشات الجديد على أنه يمكن للأبناء أن يقوموا بالجمع بين المعاشين المستحقين عن والديهم وهذا دون أي حدود، حيث أننا نجد أنه للشخص المستفيد من المعاش حق في الجمع بين المعاشات المستحقة له عن فرد واحد وهذا دون أي حدود.
  2. كما نص قانون التأمينات والمعاشات أيضا على أنه من حق المواطن المؤمن عليه المصاب بأن يجمع بين معاش الإصابة وأيضا تعويض البطالة أيضا وهذا بدون أي حدود.