“يعاقب بالسجن والتغريم”.. تحذير شديد اللهجة من الداخلية لأصحاب هذه البطاقات الشخصية بالتوجه الى أقرب سجل مدني ”فيها حبس وغرامة كبيرة”

تحذير شديد اللهجة من الداخلية لأصحاب هذه البطاقات الشخصية بالتوجه الى أقرب سجل مدني ،دائماً ما تواصل وزارة الداخلية المصرية توجيه التحذيرات للمواطنين أصحاب بطاقات الرقم القومي التي تحتوي علي مخالفات ، بأهمية التوجه السريع الي أقرب سجل مدني من أجل القيام بالتحدث او تجديد هذه البطاقات حتي لا يتم تعرضهم للعقوبة كما ينص القانون المصري الجديد .

حيث أعلت الحكومة المصرية في وقت سابق من العام الحالي بعض التعديلات بشأن استخراج البطاقة الشخصية أبرزها تعديل سن استخراج بطاقة الرقم القومي لتصبح من عمر 15 عاماً بدلاً من 16 ، وذلك مع فرض عقوبة علي الموانين في حالة عدم قيام الشخص بالتقديم علي طلب استخراج بطاقة رقم قومي فور وصولة للسن المحدد.

غرامات البطاقة الشخصية 2022
غرامات البطاقة الشخصية 2022

غرامات البطاقة الشخصية 2022

  1. – دفع 100 جنيه غرامة تدفع حال تأخر المواطن في استخراج البطاقة في المرة الأولى بعد بلوغه سن 15 سنة.
  2. دفع 100 جنيه غرامة تدفع حال تعامل المواطن ببطاقة منتهية أمام جهات رسمية.
  3. دفع 50 جنيها غرامة تدفع حال عدم تحديث المواطن البيانات الخاصة بطاقته مثل الزواج أو محل العمل أو المهنة أو تغيير في مدة لا تتجاوز 3 شهور.
  4. دفع 50 جنيها غرامة تدفع حال عدم تجديد المواطن بيانات البطاقة الشخصية بعد انتهائها.
  5. دفع 50 جنيها غرامة يدفعها المواطن حال عدم استخراج بطاقة الرقم القومي بعد فقدها في مدة لا تتجاوز أسبوعين من تحرير محضر الفقد.

الفئات المستثناة من غرامات البطاقة الشخصية 2022

قررت وزارة الداخلية، استثناء بعض الحالات من المواطنين مثل كبار السن والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من تطبيق الغرامة مع تقديم مستند يثبت ظروفهم المرضية. وقدمت “الداخلية” العديد من التسهيلات لتحديث وتجديد بطاقة الرقم القومي، والتي أصبحت مميكنة دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر قسم الشرطة.