“هتوفر كتير”.. قرار جديد بإعفاء السيارات من الجمارك والضرائب.. تعرف على الشروط

وافق مجلس الوزراء المصري برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على مشروع قانون جديد يقضي بإعفاء سيارات المصريين بالخارج المستوردة من الضرائب والجمارك حيث يهدف القانون الجديد إلى التسهيل على المواطنين بعد عدد من المطالبات من المصريين المقيمين بالخارج بعدد من التسهيلات و لذلك سوف نعرض لكم في هذا شروط إعفاء سيارات المصريين بالخارج المستوردة من الضرائب والجمارك.

 

شروط إعفاء سيارات المصريين بالخارج المستوردة من الضرائب والجمارك

تضمن مشروع القانون الجديد العديد من التسهيلات للمصريين المقيمين في الخارج منها إعفاء السيارات من الجمارك و الضرائب بشروط و هي:-

1- يشترط أن يبلغ المصري المقيم بالخارج من العمر 16 عام.

2- يشترط أن يتم سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية، لا يستحق عنه عائد، يحول من الخارج لصالح وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية التي يحددها القرار المنصوص عليه بالمادة (8) من هذا القانون.

3- يتم استرداد المبلغ النقدي الذي تم تحويله لصالح وزارة المالية بعد مرور 5 سنوات من تاريخ السداد، بذات القيمة بالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها بسعر الصرف المُعلن وقت الاسترداد.

شروط إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الضرائب والجمارك

4- يشترط أن يكون لدى المقيم في الخارج حساب بنكي في الخارج مضى على فتحه 3 أشهر على الأقل، ويستثنى من هذا الشرط زوج المصري المقيم في الخارج وأبناؤه.

5- يشترط أن يكون المصري المقيم في الخارج يمتلك إقامة قانونية سارية خارج البلاد.

6- يُشترط أن تكون السيارة التي يتم استيرادها من غير المالك الأول، وفقا لأحكام هذا القانون، ألا يزيد عمرها في تاريخ العمل بأحكام هذا القانون، على 3 سنوات من سنة الصنع.