“تنقض الوضوء لأنها ذات طبيعة شيطانية”.. إذا أكلت من لحم الإبل سوف ينقض وضوءك..تعرف علي السبب!!

في بدايه الامر يجب أن نعرف أن الفقهاء قد تعددت آراؤهم في حكم الوضوء بعد أكل المسلم لحم الإبل فالحنابله ذهبوا إلى أن أكل لحم الإبل من نواقض الوضوء بينما ذهب جمهور الفقهاء من الشافعيه والحنفيه والمالكيه الا أنه لا ينقض الوضوء وانما يستحب الوضوء منه،وسوف نتعرف في هذا المقال على من قال بنقض لحوم الإبل للوضوء ومن خالف ذلك تابع.

هل أكل لحم الإبل ينقض الوضوء

من قال بنقض لحوم الإبل للوضوء فقال:إن الحكمه من الوضوء بعده هو ان أكل لحم الإبل يعطي طاقه شيطانيه لقول النبي صلى الله عليه وسلم”لا تصَلُّوا في مبارِكِ الإبِلِ؛ فإنَّها من الشياطينِ”وإن الماء والوضوء يطفئ هذه الطاقه لقول النبي صلى الله عليه وسلم “إنَّ الغضبَ منَ الشيطانِ، وإنَّ الشيطانَ خُلِقَ منَ النارِ، وإنما تُطْفَأُ النارُ بالماءِ، فإذا غَضِبَ أحدُكُم فلْيَتَوَضَأْ)”فان الوضوء لازم لزوال أثر اكل لحم الإبل عن الإنسان.

رأي شيخ الإسلام ابن تيمية في هذة المسألة

لقد قال ابن تيميه رحمه الله أن الحكمه من ذلك  أن الوضوء بعد أكل لحم الإبل يدفع للمؤمن ما يصيب المؤمنين عليها من قسوة القلب والشده بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم.”الفَخْرُ والخُيَلاءُ في أصْحابِ الإبِلِ، والسَّكِينَةُ والوَقارُ في أهْلِ الغَنَمِ“.. ولقد قال الكثير من الفقهاء أنه أكر الوضوء بعد أكل لحم الإبل امر تعبدي أي لا يعلم الحكمه منه الا الله سبحانه وتعالى.