“وفقاً للقانون الجديد”.. شروط استيراد السيارات من دول الخليج في مصر 2022 بعد قرار الحكومة

وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى فى اجتماعه اليوم الأربعاء، والخاص بشأن بعض التسهيلات للمصريين المقيمين في الخارج، ولتحقيق الاستجابة لهم في بعض النقاط المهمة، والتي تأتي بشأن استيراد السيارات ونوضح لكم في التقرير التالي شروط استيراد السيارات من دول الخليج في مصر 2022 بعد قرار الحكومة الجديد اليوم.

ووافقة الحكومة اليوم الأربعاء على مشروع قانون جديد لبعض التيسيرات المقيمين في خارج البلاد من المصريين والخاصة بالسيارات، والتي ستكون مقابل مبلغ دولاري حيث يتم إيداع المبلغ لصالح وزارة المالية ولمدة 5 سنوات كما انه سيكون بدون عائد.

شروط استيراد السيارات من دول الخليج في مصر 2022

وحددت الحكومة شروط استيراد السيارات من دول الخليج في مصر 2022 بعد القرار الجديد اليوم الأربعاء، والتي تأتي كالأتي:-

ويجب على المضصري الراغب في الاستيراد ان تكون إقامه خارج البلاد قانونية وسارية، وأن يكون قبل بلغ الـ16 عام ميلادي  كاملة على الأقل، كما يجب أن يكون لديه حساب بنكي في الخارج ليتم من خلالها نقل الأموال، بشرط أن يطون قد تم فتحه قبل 3 أشهر على الأقل، على أن يتم استثناء كل مصري في الخارج متزوج ويقيم في الخارج هو وأبناءه.

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

كما يجب على السيارة التي سيتم استيرادها أن لا يزيد عمرها عن 3 سنوات من تاريخ الصنع عمل وفقاً لأحكام القانون الجديد، كما يجب أن يتم تحويل المبلغ خلال فترة لا تتجاوز 4 أشهر من تاريخ العمل بالقرار الجديد.

ومن المنتظر أن يصدر مجلس الوزراء، وخلال فترة أسبوعين من تاريخ العمل بالقانون، القرار المنفذ ويتضمن معه جداول بكافة المبالغ النقدية التي سيتم دفعها وتحديد نوع العملة تالتي تم الدفع بها، والتي تكون موزعة بحسب أنواع وفئات السيارات وتاريخ النشأة والمنشأ.

كما يجب أن يقوم المصري المقيم الراغب في الاستفادة من القانون بتسجيل كافة بياناته وجميع بيانات السيارة المطلوب استيرادها، كما يتم تسجيل المبلغ النقدي المنصوص عليه وفقاً للقانون، على أن يحصل على موافقة لاستيراد السيارة في المقابل، وبكافة البيانات المسجلة، والتي تكون صالحة لاتمام إجراءات الاستيراد عن السيارة لمدة عام من تاريخ الصدور، بالطريقة التي يحددها القرار وفقاً للمادة (8) من القانون.

يجب التنبية أنه في حالة عدم استيراد السيارة خلال المدة المحددة سابقاً، سيتم استيراد المبلغ المدفوع في وقت سابق، بنفس القيمة والعملة التي تم الدفع بها مسبقاً.