“كانت سبب في وفاة اطفال كتير”.. الصحة تحذر من 4 أدوية للاطفال لعلاج نزلات البرد.. خطيرة جداً!!

قامت منظمة الصحة الدولية بتوجيه خطابا تحذيريا لجميع الآباء والأمهات من بعض الأدوية المخصصة لعلاج نزلات البرد والسعال تسببت في وفاة حوالي 66 طفل من دولة غامبيا، وهي عبارة عن أدوية مغشوشة ومزيفة يتم طرحها خارج غرب أفريقيا إلى سائر العالم، وأكد رئيس المنظمة الدكتور تدروس أدهانوم جيبريسوس أن هذه الأجهزة من المحتمل أن تتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة في الكلى وهي المسؤولة عن وفاة هؤلاء الأطفال.

أدوية مغشوشة تسبب وفاة الأطفال

"كانت سبب في وفاة اطفال كتير".. الصحة تحذر من 4 أدوية للاطفال لعلاج نزلات البرد.. خطيرة جداً!!

بينت منظمة الصحة العالمية أن هذه الأدوية المغشوشة عبارة عن 4 أنواع منها كوفكسمالين وهو شراب لعلاج سعال الأطفال، وكذلك بروميثازين وهو عبارة عن محلول الفم، والدواء الأشهر على الإطلاق وهو ماء غريب الخاص بعلاج نزلت البرد.

وهذه الأدوية تحتوي على مواد سامة وينتج عنها حدوث آلام في البطن مصحوبة بالاسهال الشديد والقيء وصعوبة التبول والفشل الكلوي ثم الوفاة.

ولهذا السبب ناشدت وزارة الصحة في دولة غامبيا الجميع بضرورة تجنب احتساء سؤال باراسيتامول إلا بعد التحقق منه لأنه وحده قد أودى بحياة حوالي 28 طفل وطفلة حتى وقتنا هذا بعد إصابتهم بفشل كلوي حاد.

ولهذا السبب لا ينبغي لأحد شراء الأدوية من أماكن غير موثوق فيها لمجرد انخفاض سعرها، والتوجه إلى الأماكن المعتمدة لبيع الأدوية حتى لا نقع فريسة سهلة لعمليات الغش والخداع وحياتنا تكون هي الغنيمة لهم في لحظات معدودة.