هل هناك أحد تسمَّى بـ”محمد” قبل النبي -صلى الله عليه وسلم-؟ – تعرف الإجابة

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال هل هناك أحد تسمَّى بـ”محمد” قبل النبي -صلى الله عليه وسلم-؟ حيث طرح العديد من الأشخاص هذا السؤال بالتزامن مع ذكرى المولد النبوي الشريف لعام 2022 ميلاديًا و1444 هجريًا، مما دفع الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، للإجابة على هذا السؤال أثناء حديثه في مقطع فيديو مصور بمناسبة الإحتفال بالمولد النبوي الشريف وإليكم جواب سؤال: هل هناك أحد تسمَّى باسم “محمد” قبل النبي -صلى الله عليه وسلم-؟

تسمية اسم “محمد” قبل النبي -صلى الله عليه وسلم-؟

قال مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، إن هناك اختلاف بين العلماء حول عدد من تسموا بهذا الإسم الكريم قبل النبي -صلى الله عليه وسلم- وقال أن بعض أهل العلم اتفقوا على وجود 4 أشخاص أُطلق عليهم اسم “محمد” في الجاهلية، وتابع علام حديثه حول حكم تسمية المواليد بأسماء عبد الرسول وعبد النبي وعلى وجوب إضافة “رب” بينهما ليكون الاسم عبد رب النبي أو عبد رب الرسول.

وأكد مفتي الجمهورية أن أصحاب الفكر الوافد هم الذين ضيَّقوا على الناس حتى في بعض الأسماء الطيبة والمباحة وأنه لا مانع من اختيار هذه الأسماء، وأن الأسماء ليست مرتبطة بفكرة التعبد للنبي -صلى الله عليه وسلم- كما يقول البعض دون علم،وإنما هي مشتقة من الطاعة والموالاة للرسول صلى الله عليه وسلم- ولا يعني الشرك بالله عزَّ وجلَّ كما يدَّعي البعض.