بعد توقعات زيادة كيلو الفراخ لـ50 جنيه.. شعبة الدواجن تكشف حقيقة ارتفاع أسعار البيض في الأسواق

كشف رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، سامح السيد، حقيقة وجود ارتفاع جديد في أسعار البيض على إثر الزيادة العالمية التي تشهدها في أثناء الفترة الماضية مجموعة من مدخلات الإنتاج، على رأسها الأعلاف، بالإضافة إلى ما يشهده سعر الدولار من ارتفاع سعري ملحوظ لقاء الجنيه في البنوك، وقد تداول النشطاء خلال الساعات القليلة تلك الأنباء ما تسبب في جدل كبير.

حقيقة ارتفاع أسعار البيض

قال رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، إنه فيما يخص ارتفاع أسعار الدواجن في البلاد، فإن لا يوجد أي ارتفاع يذكر، من شأنه أن يضاف إلى تكلفة بيض المائدة خلال الفترة الحالية، إلا أنه هناك محاولات بعض التجار بزيادة الأسعار، عن طريق تخزين البيض؛ لاستغلال أزمة نقص وارتفاع أسعار الأعلاف.

بعد توقعات زيادة كيلو الفراخ لـ50 جنيه.. شعبة الدواجن تكشف حقيقة ارتفاع أسعار البيض في الأسواق
حقيقة ارتفاع أسعار البيض

السبب وراء ارتفاع أسعار البيض

وناشد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، في مداخلة هاتفية له ببرنامج “حوار الخميس”، مع الإعلامي أشرف شرف الدين، على فضائية “الحدث اليوم”، قائلًا: “لازم يكون قلبكم على البلد، ليه أزمة البيض ظهرت فجأة كدا”، مؤكدًا على أنه لن تظهر الأزمة بشكل مفاجئ مثلما يدعي البعض كما أن ارتفاع الأسعار ينتج من جشع التجار، حتى يتمكنوا من الاستفادة من أزمة الأعلاف.

حملات مباحث التموين لردع التجار

وتابع في تصريحات تلفزيونية له أن: “مباحث التموين تقوم بحملات للتأكد من عدم تخزين البيض والأعلاف، وحذر من يخزن البيض قائلا: “من يقوم بالتخزين سيتعرض للمحاسبة، لازم نقف بجانب الناس الغلابة والبلد”.

توقعات بارتفاع أسعار الدواجن

في سياق منفصل قال أحد منتجي الدواجن، محمد اللاوندي، إن سعر طن العلف تخطى الـ15 ألف جنيه، مشيرا إلى ارتفاعه بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، حيث يكلف كيلو الدواجن المربي مبلغ يصل إلى 33 جنيها، ويخرج كيلو الدواجن من المزرعة بسعر 28 جنيها، من المزرعة، ويصل للمستهلك بـ35 جنيها، ثم تابع قائلا: ده خراب بيوت لينا إحنا المربين، أنا خسرت مليون و300 ألف جنيه في دورة الإنتاج دي.

وأما عن خسائره الأخيرة فقد وأوضح أنه خلال 3 دورات إنتاج وقد تسبب حصد أزمات مادية عدة، وأنه هناك مزارع أغلقت أبوابها بسبب أزمات مادية واجهتها وتابع: “أنا هخلص دورة الإنتاج دي وهخرج قبل موسم الشتاء”، منوها إلى ما سوف يلحق الأسعار من زيادة كبيرة، عند خروج المستثمرين ووصول سعر كيلو الدواجن إلى 50 جنيهًا خلال الفترة المقبلة بسبب ما يشهده السوق من مؤشرات حالية.