مفيش سماح في البطاقة .. الداخلية تحذر جميع المواطنين حاملي بطاقة الرقم القومي هذه ” التوجه للسجل المدني فورًا ” .. وإلا الحبس والغرامة

بطاقة الرقم القومي يجب إجباري على كل من بلغ 16 عامًا من عمره استصدارها وحملها ويعاقب القانون بالغرامة المتخلفين عن استصدارها بالحبس والغرامة حسب الحالة، فيجب على أصحاب هذه البطاقات التالية التوجه إلى هيئة السجل المدني بشأن تجديد البطاقة الشخصية، وإلا يتعرض صاحب   البطاقة إلى الحبس و دفع مبلغ كبير من المال كغرامة مالية ،كما كشفت وزارة الداخلية المصرية، عن أن التعرض لأداء غرامات مالية تسدد عند تجديد بطاقة الرقم القومي، وفي حالة التأخر عن الميعاد المخصص للتجديد، أو عدم استخراج البطاقة في الوقت المحدد لها، تطبق العقوبات التالية.

عقوبات وغرامات بطاقة الرقم القومي

كما حدد قانون الأحوال المدنية الشخصية عقوبة جريمة استعمال البطاقة الشخصية للغير أو قيام شخص بتمكين شخص آخر من استعمال بطاقته بالتواطؤ معه بالحبس سنتين وتزيد حسب الحالة وايضا وفقاً لما جاء بأحكام القانون السجل المدني في حالة عدم التقدم لتجديد الرقم القومي  في الموعد المخصص لها يعرض صاحبها لغرامة 50 جنيها وتزيد، مشيرة إلى أنه في حال عدم التقدم للحصول على بطاقة الرقم القومي عند بلوغ سن ال 16 عاما فإن ذلك يعرض المواطن لغرامة 100 جنيه وتزيد في بعض الأحيان.

غرامات بطاقة الرقم القومي

وزارة الداخلية المصرية فرضت عدة غرامة مالية تقدر بـ100 جنيه يدفعها صاحب بطاقة الرقم القومي الحامل لها ، عند التعامل بهذه البطاقة مع الجهات الرسمية،وهذا بعد إنتهاء التاريخ المحدد بها كما يتعرض المواطن للغرامة المالية المقدرة بـ 50 جنيها حال عدم تقدم المواطن للحصول على بدل فاقد لبطاقته الشخصية خلال مدة لا تزيد عن 14 يوما من تحرير محضر الفقد بالبطاقة ويستثنى الحالات الخاصة وكبار السن والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.