مع بدء الدراسة.. تغير جذري في النظام الجديد لامتحانات الطلاب من الصف الرابع وحتى الثاني الثانوي

أعلنت وزارة التربية والتعليم اليوم (الأحد) عن طريقة تقييم الصفوف لـ 60،000 مدرسة ابتدائية في جميع أنحاء البلاد، من الصف السادس إلى الثاني الثانوي العادي، بالإضافة إلى الصفين الرابع والخامس 2022-2023 الموسم الدراسي، وأكدت الوزارة أن الصفين الرابع والخامس من المدارس الابتدائية بهما نظام تعليمي وتقييم مختلف قليلاً عن المعتاد.

يُعفى طلاب المدارس الابتدائية في الصفين الرابع والخامس من نظام العمل في نهاية العام ورأس السنة الجديدة الذي ينطبق على فصول المرور الأخرى (من المدرسة الابتدائية السادسة إلى المدرسة الثانوية الثانية).

وأشارت إلى أن طلاب الصفين الرابع والخامس يواجهون تحديًا في الأداء يبلغ 35 درجة، بما في ذلك عام من العمل.

وأكدت أن هناك شهرين من الامتحانات للصفين الرابع والخامس في نوفمبر وديسمبر، ولكل امتحان 15 درجة أي 30 درجة للثانوي و 30 درجة للامتحانات 5 درجات للامتحانات والحضور أي 100 درجة لفصل دراسي واحد. هناك امتحانات، وواجبات للدرجات، وشهر حضور، والفصل الثاني هو نفسه، لكن النتائج تعلن بالدرجات بدلاً من الدرجات.

أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، عن قرار وزاري بشأن نظام درجات النقل من الصف السادس إلى الثاني.

وينص هذا القرار على أنه من أول رئيس لقسم التربية إلى مدير المدرسة المسؤول عن المدرسة، ولكل منها تخصصاته الخاصة، يعطي التوجيه الفني للموضوع من خلال الإدارة العامة للمادة المدرسية في الإدارة قد تقوم إدارات التعليم بالولاية بإجراء التعديلات اللازمة على النظام المدرسي وفقًا لظروف النظام المدرسي لكل ولاية، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الرئيسي وفلسفة الدورة التدريبية.

فيما يتعلق بنظام الدرجات، ينص القرار على أنه سيكون هناك ثلاثة اختبارات لكل فصل دراسي. يتم تدريس الاختبار الأول في الشهر الأول من كل فصل دراسي ويركز على جزء الدورة ذي الصلة بالمستوى المدرسي.

الاختبار الثاني يغطي الجزء من المقرر ذي الصلة بالمستوى المدرسي الذي يتم تدريسه في الشهر الثاني من كل فصل دراسي.

اختبار نهاية الفصل الدراسي: يتم إجراؤه في نهاية الفصل الدراسي، ويهدف إلى قياس نتائج التعلم للفصل الدراسي بأكمله. في نهاية الفصل الدراسي يحصل الطالب على مجموع درجات الاختبارين (أعلى درجة في اختبار الشهر الأول أو الثاني) و (درجة نهاية اختبار الفصل الدراسي).

وأوضح أن طلاب السنة الانتقالية لديهم توزيع درجات لكل مادة على النحو التالي: 80٪ نقطة لامتحانات الفصل الدراسي + 10٪ نقاط للامتحانات الشهرية + 5٪ للمثابرة “الانضباط” + 5٪ على الإجراءات.

تم توضيح أن سؤال البحث يجب أن يكون 50 درجة ولا يضاف بشكل عام على مستوى المدرسة وإعادة تقديم البحث إذا لم يتم تحقيق المستوى السكاني المطلوب تحت الفحص الثانوي يتم اختيار موضوعات البحث من قائمة أنشأها الرئيس الأول للتربية الاجتماعية، ويختار مدرس “قائد الفصل” موضوع بحث لكل مجموعة بالتعاون مع عضو هيئة التدريس المسؤول عن الموضوع. يستحب مناقشة المشروعات والإنجازات المتعلقة بالدولة المصرية والتحديات التي تواجه الدولة المصرية وسبل التغلب على هذه التحديات وربطها بالأكاديميين المخصصين للطلاب.

واصل: لنشر المهارات وروح التعاون، يتحدث المعلمون مع الطلاب للتعرف على درجة تعاونهم وتوزيع المهام والطلاب والموارد التي استخدموها.