خد بالك قبل ما تغرم.. السجل المدني يحذر من هذا الأمر عند تسجيل المواليد الجدد.. يسبب غرامة 500 جنيه

حدد قانون الأحوال المدنية لكل الأشخاص الذين يقومون بتسجيل وتسمية المواليد الجدد، وهذا في المادة 20 من القانون، كما وضع أيضا بعض من العقوبات الشديدة التي تصل إلى السجن في حالة مخالفة هذه الشروط، وبشكل خاص إذا قام أحد بالتبليغ عن مولود وتسجيله بعد أن قام المكلف الأول بهذا الأمر، كما يهدف أيضا القانون بهذه المادة لعدم المزج وتكرار تسجيل المواليد أيضا.

من هم المكلفين بتسجيل المواليد الجديدة؟

كما نص قانون الأحوال المدنية على الأفراد المكلفين بالتبليغ عن المواليد الجدد، بجانب أنه ولا يجوز لغيرهم التبليغ نهائيا، والتي تحددت كالآتي على الترتيب ولا يجوز أن يحدث أي خلل في هذا الترتيب الذي نص عليه قانون الأحوال المدنية وهم:

  • والد الطفل في حالة أنه كان حاضر.
  •  والدة الطفل ولكن شرط إثبات العلاقة الزوجية على النحو الذي توضحه اللائحة التنفيذية.
  • جميع مديري المستشفيات وأيضا المؤسسات العقابية، بجانب أيضا دور الحجر الصحي وغيرها من المواقع الموجودة فيها هذه الولادات.
  • كما أنه يجوز أيضا التبليغ لمن حضر في عملية الولادة من كل من الأقارب والأصهار البالغين أيضا حتى الدرجة الثانية على النحو الذي توضحه اللائحة التنفيذية أيضا.

ما هي عقوبات تكرار تسجيل المواليد الجديدة؟

  •  وضع قانون الأحوال المدنية بعض من بعقوبات صارمة ضد أي شخص يبلغ عن المواليد الجدد وسبق التبليغ عنها من قبل أحد من المكلفين وقام بقيدها أيضا، كما حدد أيضا القانون الحبس والغرامة عقوبتان تلحق بمرتكبي هذا الأمر.
  • كما نصت أيضا المادة 67 من قانون الأحوال المدنية على أنه سوف يعاقب الفرد بالحبس مدة لا تقل عن شهر واحد ولا تتخطى ال 6 أشهر أو دفع غرامة مالية لا تقل عن مبلغ 200 جنيه ولا تزيد عن مبلغ 500 جنيه، لكل من يبلغ عن واقعة ميلاد أو وفاة قد تم الإبلاغ عنها من قبل أحد المكلفين بالتبليغ وقيدها مع علمه بهذا الأمر.